ايمن ال ماجد – الرياض
أكد الأمير الدكتور تركي بن سعود آل سعود نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز لمعاهد البحوث, رئيس اللجنة الإشرافية للخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار أن المدينة قامت بإنشاء معهد بحوث الموارد الطبيعية والبيئة منذ وقت مبكر تلاه إنشاء المركز الوطني للتقنية الزراعية, كما عملت على تضمين التقنيات الزراعية ضمن الخطة الوطنية للعلوم والتقنية كإحدى التقنيات الاستراتيجية, وذلك إيماناً منها بأهمية التمور والنخيل وارتباطهما التاريخي بالمملكة.
جاء هذا خلال افتتاحه ورشة عمل ” مخرجات مشروع تسويق التمور في المملكة العربية السعودية : المشاكل والحلول وقال إن من أهم المشاكل التي تواجهها المملكة حالياً في زراعة النخيل هي سوسة النخيل الحمراء, لذا حرصت المدينة على فك الشفرة الوراثية لهذه الآفة الخطيرة, و قطعت أكثر من 70% بهذا المشروع البحثي الذي سيساعد بإذن الله في الحد من هذا المرض, مشيراً إلى تعاون المدينة في هذا المجال مع عدد من الجهات منها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية, ووزارة الزراعة وعدد من الخبراء في أنحاء العالم لمكافحة مرض سوسة النخيل الحمراء.
من جانبه بين الدكتور أحمد بن محمد العبدالقادر الأمين العام للخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار الباحث الرئيس لمشروع تسويق التمور في المملكة العربية السعودية أن الورشة تهدف إلى تعزيز كفاءة تسويق التمور في المملكة ورفع قدرته لتلبية احتياجات السوق المحلية والاستجابة لتحديات السوق العالمية، من خلال عدد من المحاور أهمها كفاءة تسويق التمور والخدمات التسويقية المقدمة ، ومستوى التنسيق بين المستثمرين الرئيسين في أسواق التمور، مما يساعد على وضع آليات عملية قابلة للتطبيق تعزز “كفاءة تسويق التمور في المملكة”، بما في ذلك تطبيق أنظمة التجارة الإلكترونية.
وأشار الدكتور العبدالقادر إلى أن تسويق التمور في المملكة يواجه عدداً من المشاكل والعراقيل, انعكست سلباً على تجارة التمور في الأسواق المحلية والعالمية، ومن بين تلك المشاكل عدم وجود نظام فعال للمعلومات، وضعف التنسيق بين مكونات السوق والمستثمرين الرئيسيين إلى جانب ضعف الخدمات التسويقية المتاحة مثل خدمات النقل والتخزين والمعالجة.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
29/03/2014
مدينة البحوث السعودية تناقش بحوثا عن حماية التمور والنخيل من السوس
Permanent link to this article: http://www.alwakad.net/182981.html
