وكالات :
تحتفل سوريا بمرور مئة عام على تسيير اول قطار من دمشق إلى المدينة المنورة. الذي بدأ العمل في العام 1900م، وافتتحه السلطان العثماني عبد الحميد التبرعات ب50 ألف ليرة ذهبية عثمانية، وتسابق المسلمون من كل جهات العالم للاعانة على انشائه، وشكلت في مصر لجنة الدعاية للمشروع وجمع التبرعات وشاركت الصحافة المصرية في حملة سكة حديد الحجاز بحماسة ومنها صحف (المؤيد) و(المنار) و(الرائد المصري)، ويستذكر الباحثون حماسة الزعيم الوطني مصطفى كامل صاحب جريدة اللواء.
وبدأ مسلمو الهند الأكثر حماسة وعاطفة وتبرعا للمشروع على المستوى العالمي فتبرع أمير حيدر آباد بإنشاء محطة المدينة المنورة كما تبرع شاه ايران ب50 ألف ليرة عثمانية.
وبلغ عدد العمال الذين شيدوا المحطة 7500 عامل وبلغت تكاليف المشروع أربعة ملايين ومئتين وثلاث وثمانين ألف ليرة عثمانية.
استمر قطار الخط الحديدي الحجازي بالعمل بين دمشق والمدينة المنورة نحو تسع سنوات نقل خلالها الحجاج والبضائع والجيوش ولو لم يقم لورنس البريطاني بتخريب خط السكة خلال الحرب العالمية الأولى لكان هذا الخط من أهم الخطوط الحيوية في العالم حتى اليوم.
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
- المنتخب السعودي للعلوم والهندسة ينهي استعداداته للمنافسة في “آيسف 2026” بأمريكا
- الألكسو» تمنح سلطان عمان وسام التميز الثقافي العربي
- شركات صينية تنفذ مشروع ربط أبها مع جيزان بتكلفة 19 مليار ريال
- السعودية تعتمد آلية مشاركة أنديتها في بطولات آسيا بدءا من موسم 2026-2027
- أمير المدينة يستعرض إنجازات جامعة طيبة مع مديرتها
- العالم يتحد في يوم الأرض 2026
- مهندسون صينيون يخططون لدراسة إنشاء دفيئة على سطح القمر
23/06/2008
سوريا تحتفل بمرور 100 عام على قطار "دمشق ـ المدينة المنورة"
Permanent link to this article: http://www.alwakad.net/20401.html
