وكالات :
تحتفل سوريا بمرور مئة عام على تسيير اول قطار من دمشق إلى المدينة المنورة. الذي بدأ العمل في العام 1900م، وافتتحه السلطان العثماني عبد الحميد التبرعات ب50 ألف ليرة ذهبية عثمانية، وتسابق المسلمون من كل جهات العالم للاعانة على انشائه، وشكلت في مصر لجنة الدعاية للمشروع وجمع التبرعات وشاركت الصحافة المصرية في حملة سكة حديد الحجاز بحماسة ومنها صحف (المؤيد) و(المنار) و(الرائد المصري)، ويستذكر الباحثون حماسة الزعيم الوطني مصطفى كامل صاحب جريدة اللواء.
وبدأ مسلمو الهند الأكثر حماسة وعاطفة وتبرعا للمشروع على المستوى العالمي فتبرع أمير حيدر آباد بإنشاء محطة المدينة المنورة كما تبرع شاه ايران ب50 ألف ليرة عثمانية.
وبلغ عدد العمال الذين شيدوا المحطة 7500 عامل وبلغت تكاليف المشروع أربعة ملايين ومئتين وثلاث وثمانين ألف ليرة عثمانية.
استمر قطار الخط الحديدي الحجازي بالعمل بين دمشق والمدينة المنورة نحو تسع سنوات نقل خلالها الحجاج والبضائع والجيوش ولو لم يقم لورنس البريطاني بتخريب خط السكة خلال الحرب العالمية الأولى لكان هذا الخط من أهم الخطوط الحيوية في العالم حتى اليوم.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
23/06/2008
سوريا تحتفل بمرور 100 عام على قطار "دمشق ـ المدينة المنورة"
Permanent link to this article: http://www.alwakad.net/20401.html
