ايمن ال ماجد + محمد الاسمري – الرياض
هنأ العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على جهودها في المجالات العلمية والتقنية المختلفة والنجاحات التي حققتها في مجال تقنية البتروكيماويات من خلال توصل عدد من الباحثين في المدينة إلى اكتشاف مادة جديدة تفتح آفاقاً صناعية جديدة في مجال صناعة النفط ومشتقاته. وقال الملك عبد الله في برقية جوابية للدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “سرنا ما وردنا عن تمكن أربعة باحثين سعوديين من المركز الوطني لتقنية البتروكيماويات بالمدينة مع باحثين من مراكز علمية وبحثية دولية من اكتشاف مادة جديدة ينتظر أن تفتح آفاقاً صناعية جديدة تقوم على النفط ومشتقاته، إضافة إلى صناعات التعليب ووسائل النقل، مع تقليص للآثار البيئية المترتبة على هذه الصناعات.. وإننا إذ نبارك للمدينة وللباحثين التوصل لهذا الاكتشاف لنسأل الله العلي القدير أن ينفع به وأن يوفقنا جميعاً لخدمة وطننا العزيز”.
من جانت اخر نوه مجلس الوزراء بتمكن أربعة باحثين سعوديين من المركز الوطني لتقنية البتروكيماويات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع باحثين من مراكز علمية وبحثية ودولية من اكتشاف مادة جديدة ينتظر أن تفتح – بمشيئة الله – آفاقاً صناعية جديدة في مجال صناعة النفط ومشتقاته ، إضافة إلى صناعات التعليب ووسائل النقل ، مع تقليص للآثار البيئية المترتبة على هذه الصناعات .
وكانت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية قد اعلنت في برقية للقيادة السعودية إن أربعة باحثين في المركز الوطني لتقنية البتروكيماويات التابع لمعهد بحوث علم المواد في المدينة قد توصلوا بالتعاون مع شركة آي بي إم العالمية، ونظرائهم من جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة آيندهوفن في هولندا أخيراً إلى اكتشاف طائفة مواد مبلمرة متميزة ذات مزايا فيزيائية خاصة.
وتتميز هذه المواد المكتشفة بخاصية تشكلها ذاتياً وقابليتها للتدوير بالرغم من صلابتها الفائقة، إضافة إلى كونها خفيفة الوزن وتتمتع بمقاومة عالية للمواد الكيميائية، وذلك بعكس البوليمرات الحرارية المتوافرة حالياً، التي تعد مواد غير قابلة للتشكل ولا يمكن تدويرها.
وتتوقع الأوساط العلمية أن يفتح هذا الاكتشاف العلمي آفاقاً صناعية جديدة ومتعددة تقوم على البترول ومشتقاته، بالإضافة إلى الصناعات الغذائية (التعليب) وصناعات وسائل للنقل (مركبات – طائرات) وغيرها, إلى جانب دورها الكبير في تقليص النفايات المترتبة على هذه الصناعات الملوثة للبيئة.
وستعمل المدينة في القريب العاجل على تركيز بحوثها المتعلقة بهذه المركبات لتحويلها إلى منتجات قابلة للاستثمار الصناعي عن طريق الشركة السعودية للاستثمار التقني (تقنية).
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
11/08/2014
بعد تهاني العاهل السعودي مجلس الوزراء السعودي يشيد بانجاز 4 علماء سعوديين طوروا افاقا في صناعات النفط
Permanent link to this article: http://www.alwakad.net/185061.html
