نسبت العدد من الصحف السعودية الي الدكتور عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية انه واعضاء المجلس طرحوا الكثير من المشاكل التي تواجه القطاع الخاص وبالذات في حلول للبطالة وقال الزامل ان الملك سلمان أمر بتشكيل فريق مكون مني أنا شخصياً و4 من الوزراء الذين حضروا الاجتماع منهم وزير المالية، ووزير العمل، ووزير التجارة والصناعة، ورئيس هيئة الاستثمار وأمر حفظه الله بالمشاورة معي لمناقشة هذه الأمور والرفع بالتوصية”، مشيرا إلى أهمية عقود الصيانة والتشغيل حيث تطورت ووصلت إلى مراحل إقرار في هذا المبدأ في تغيير عقود الدولة.
ووصف د. عبدالرحمن الزامل الاجتماع الأخير مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- مع رؤساء وأعضاء مجالس الغرف السعودية، وإدارات البنوك والمديرين التنفيذيين في البنوك، ورجال الأعمال وكبار المسؤولين في وزارتي التجارة والصناعة والعمل، وهيئة الاستثمار، ومؤسسة النقد العربي السعودي بالنقلة النوعية للاقتصاد الوطني حيث تطرق الاجتماع إلى مشكلة توفير فرص عمل للسواعد الشبابية الواعدة، مبينا أن الأزمة والبطالة ليست في المناطق أو المدن الكبرى كالمنطقة الشرقية والغربية والوسطى إنما بنسبتها الكبيرة في المناطق الواعدة النائية حيث إننا طلبنا من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ضرورة افتتاح فرص استثمارية في تلك المناطق وهو تنفيذ للأوامر الملكية التي تنص على إعطاء الأولوية في المشروعات الحكومية للمواطنين وللمنتج المحلي وأن هذه سوف تبقي أموالنا داخل البلد، لافتا إلى أننا نشتكي من بعض القطاعات ولكن عملنا هو تطوير هذه القطاعات وليس التهرب منها
واستشهد الزامل بثلاث جهات طبقت هذه النسبة مثل الهيئة الملكية للجبيل وينبع في عقود الصيانة والتشغيل بنسبة 55%، وشركة أرامكو بنسبة 65%، والمواني البحرية بنسبة 50.45% بمعنى أن المواطن السعودي جاهز للعمل في القطاع الخاص ولكن يجب أن تقدم له الرواتب والمميزات الصحيحة.
واضاف الزامل “سنحت لنا الفرصة باجتماع رجال الأعمال مع ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في رحلته الأخيرة لروسيا وتم طرح أفكار جديدة حيث كان سموه يدعو لمشاركة رئيسية واعتبار القطاع الخاص شريكا في اتخاذ القرارات، حيث طلبنا من سموه طلبات محدودة وطلب منا رفع تقارير شهرية أو كل شهرين عن أداء علاقات القطاع الخاص بالوزارات المختلفة وطلب منا أيضا أن نجتمع معه بصفة شهرية مع قيادات القطاع الخاص لطرح الأمور وجهاً لوجه وكذلك ركز سموه على أهمية وجود قنوات مباشرة معه بصفته رئيس المجلس الاقتصادي.
وذكر الزامل أن من بين المواضيع التي نوقشت هي الآلية المتبعة للغرف التجارية بحيث يرفع كل رئيس غرفة تجارية في المملكة تقريراً شهريا عن أهم المشاكل التي تواجه منطقته مع أي وزارة مع تقديم المقترحات المناسبة، مؤكداً على وجود اللجنة المركزية بالمجلس الاقتصادي لمناقشة كافة الأمور التي ترفع من الغرف التجارية حيث تختار المواضيع المهمة ومن ثم بدء مناقشتها مع كل الوزراء.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
23/06/2015
عبد الرحمن الزامل الملك سلمان كلفني و4 وزراء دراسة اوضاع البطالة في القطاع الخاص وناقشنا في موسكو امورا تطويرية مع ولي ولي العهد
Permanent link to this article: http://www.alwakad.net/189721.html
