فلسطين – الوكاد – ناصر الشرقاوي :
أعرب حقوقي فلسطيني، عن أمله أن تقوم الدولة العبرية بتعويض الشعب الفلسطيني، عن سنوات الاحتلال لأراضيه واستخدامها لموارده، على غرار ما قامت به إيطاليا تجاه الشعب الليبي.
وكانت إيطاليا وليبيا وقعتا اتفاقية تعاون وصداقة و شراكة تهدف إلى تعويض ضحايا الحقبة الاستعمارية الإيطالية في ليبيا (1911 – 1943).
وقال المحامي راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان "قامت إيطاليا بتعويض ليبيا عن فترة احتلالها نأمل أن يأتي اليوم الذي يمارس فيه الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير وإقامة الدولة وان يحصل على كافة حقوقه غير المتصرف بها كما أقرت الشرائع الدولية، و أن يأتي الوقت الذي يقوم به الاحتلال الإسرائيلي بتعويض الشعب الفلسطيني عن كل سني الاحتلال ومعناه واستغلاله لموارده الطبيعية والإنسانية".
وأشار الصوراني إلى أن القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية جنيف الرابعة "تشير بشكل صارم ومحدد إلى هذا الأمر( التعويض) وتعطي الحق لأي شعب محتل بأن يطالب بالتعويض عن الاحتلال وسوء استخدام الموارد الطبيعية والحرمان والغبن الذي وقع عليه".
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
01/09/2008
على إسرائيل تعويض الفلسطينيين عن الاحتلال كما فعلت إيطاليا لليبيا
Permanent link to this article: http://www.alwakad.net/29871.html
