لا شك في أن حياة كل فرد هي مزيج من الصفات الفطرية والصفات المكتسبة، وقد تكون هذه الصفات محمودة وقد تكون العكس أيضا، وتمثل البيئة التي يعيش فيها الفرد دوما العامل الحاسم في إكسابه بعض الصفات دون الأخرى، لذلك لا يمكن بحال من الأحوال تحليل شخصية أي فرد أو رد أي من سلوكياته لعنصر واحد سواء كان فطريا أو مكتسبا، ومن غير المناسب اختزال شخصيته في بعد واحد فنعتبره خيرا أو شريرا طبقا لأحد تلك العوامل منفردة.
لكني أود أن أقصر حديثي هنا على إحدى الصفات وهي «الجشع» !، والجشع مزيج من السمات الغريزية والمكتسبة معا، فلكل فرد رغبة فطرية في تلبية كل ما يحتاجه واقتناء كل ما يريده، وعادة يكون المال هو أهم وسيلة تحقق له ذلك، لذا يسعى كل فرد لحيازة المال لتحقيق ما تهفو إليه نفسه، وهنا يبرز دور العنصر المكتسب في نظرة المرء للمال؛ هل هو مجرد وسيلة لتلبية احتياجاته أم غاية بحد ذاتها يتكالب عليها وتمثل له أهم أولوياته؟.
لا يسعنا بطبيعة الحال سوى أن نسلم بأن هناك كل يوم المزيد والجديد من السلع والمنتجات، ويوما بعد يوم تزداد الخدمات وتتنوع وتتعقد الحياة وتتفرع، إن مجاراة الأحداث اليومية المتسارعة لا تترك أمام البعض سوى الانصياع لرغبته في امتلاك المال والبحث عن المزيد منه، غير مدرك أن التحول الواعي أو غير الواعي لاعتبار المال غاية وليس مجرد وسيلة له عواقب أقل ما يقال عنها إنها وخيمة للغاية.
ولعل أول عواقب هذا التحول هو إصابة الكثيرين بالبخل الشديد المقترن باكتناز المال، وهو البخل الذي يحرم صاحبه من التمتع بأي قدر من أمواله ساعيا لتكويم المزيد والمزيد منها، وربما أسوأ تداعيات هذا البخل هو حرمان ذوي الحقوق من حقوقهم، والأخطر عندما يكون أحدها الزكاة الشرعية. ولا يخفى قطعا على أحد ما سيترتب على ذلك من تقويض لدعائم المجتمع وتغيير تركيبته التكافلية الخيرة.
ومن التداعيات الخطيرة أيضا للجشع السعي المحموم لجمع المال بكل الطرق، سواء كانت مشروعة أم غير مشروعة، وهنا ينتشر الفساد وتروج الرشى وتكثر السرقات والاختلاسات، وتضرب هذه السلوكيات الأنانية كل ركن من أركان المجتمع في مقتل.
إن النتيجة الحتمية لهذه السلوكيات هي تفشي الفقر وسط الكثير من طبقات المجتمع، جنبا إلى جنب مع تفشي ظاهرة الإسراف والبذخ، والمؤلم أن تكون الأولى نتاج الثانية؛ أي أن يكون الفقر نتيجة تحول الكماليات إلى أساسيات لا يمكن الاستغناء عنها، وهنا تبدأ التناقضات في التفشي في جوانب المجتمع ناشرة معها بوادر التذمر وهواجس الحقد؛ فهنا بذخ وهناك فاقة وحرمان، ووقتها ينتهي المجتمع ممزقا بين هاجس الفقر وآفة الجشع.
ظاهرة الجشع ليست مسؤولية الحكومات والسياسات بقدر ما هي مسؤولية الأسرة والمجتمع، غير أنني أود التنويه عن أحد نتائجها التي تسيء للمجتمع بأكمله، وأقصد بذلك ظاهرة «التسول المقنع»، وهي أن يقوم البعض بالتحايل لجمع المال بطرق غير كريمة، سواء من خلال الإلحاح واللجاجة أو من خلال الكذب وادعاء الفقر، وخطورة هذه الظاهرة هو أنها قد تنتشر في طبقات ليست بحاجة ماسة للمال، وشيوعها يعني أن الفرد قد وصل لدرجة من الجشع والشراهة في جمع المال غير مسبوقة، إلى الدرجة التي تنزع عنه حياءه وكرامته وعزة نفسه، بخلاف أنها تسيء للمجتمع ككل وتعطي الذريعة للغير لانتقاد هذا المجتمع دون وجه حق مدعية تفشي الفقر في أوساطه.. أعتبر أن تربية المرء على فضيلة التعفف وزرع القناعة داخل النفوس واجب قومي ينبغي على كل مواطن القيام به من باب الولاء والانتماء لمجتمعه الكبير أولا وأخيرا، فتشجيع النشء الجديد على اعتبار المال مجرد وسيلة وليس غاية يحمي المجتمع ويمنحه الضمانة الأساسية للتقدم والرقي، ويعزز فرص تكافله ويمحو تناقضاته، وعلى كل فرد أن يبدأ بنفسه وبأسرته الصغيرة أولا، لتنتشر القناعة وازدراء الجشع في ربوع المجتمع بأكمله، وحسبنا هنا أن القناعة هي منبع الحياء ورأس الغنى.
نقلا عن عكاظ