تحكي كتب في التاريخ أن أول من أدخل المذهب الزيدي إلى اليمن الإمام يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي، المعروف بالهادي، في نهاية القرن الثالث الهجري، وقد استطاع الهادي أن يقيم دولة له في صعدة شمالي اليمن.. ولد بالمدينة ورحل إلى اليمن سنة 280هـ، فوجدها أرضاً صالحة لبذر آرائه الفقهية.

وتوالت الإمامية في اليمن وغيرها بين مد وجز وقتل واقتتال وتصفية، واستقر الأمر في نهاية أبقت أسرة حميد الدين أطول فترة في حكم اليمن، من خلال حبس رهائن من القبائل بقلعة القاهرة في حجة، انتهي حكم الإمامة السلالية بقيام ثورة سلالية نسبة للعسكري عبد الله السلال، وقام نظام جمهوري بديل، لم يختلف في دمويته عن حكم الإئمة، فكم من الانقلابات التي ذبح فيها العسكر بعضهم بعضا.

منذ بضعة أعوام قامت مظاهرات في صنعاء تطالب برحيل على عبد الله صالح من رئاسة الجمهورية، وقد تم هذا وسلم السلطة للرئيس عبد ربه هادي، وهو عسكري أيضا، لكن الحال تحول باليمن بعد سنوات من الاستقرار إلى عواصف من تنامي مذهبية سلالية تجلت في عودة الكهنوتية مجددا.

العجيب أن استعانة الحاكمين في اليمن قد جاءت بطلب العون والمدد من مرتزقة من خارج اليمن من أعاجم، ترك أو فرس، والحال اليوم مثال في وجود النفوذ الإيراني في اليمن معينا للكهنوتية الحوثية، وعاد القتل والاقتتال في اليمن بين اليمنيين بشكل أكثر وحشية، تحزبا مخيفا لم يحسب للوطن أي حساب.

كان أبرهة الحبشي جاء لليمن معاونا لمن طلب العون، وسار بأفيال لهدم الكعبة في مكة، لكن الله حمى بيته العتيق وعاد الأحباش بهزيمة. الكهنوتية في لبنان، من الأيدلوجية نفسها عاثت في لبنان، وخربت كل جسور المحبة والصفاء والنور والتنوير بين ما فيه من طوائف وتحزبات، وهنا كانت الكهنوتية مستعينة بكهنوتية إيرانية ترى الحكم بولاية الفقيه التي لم تكن في وارد الشيعة بلبنان.

جاء التعاضد بين كهنوتية الحوثيين وصنوها في لبنان، لشن العدوان ضد السعودية باستهداف اماكن العبادة للمسلمين في مكة، ومواقع مدنية ليست أهدافا عسكرية وفق معطيات الحرب.

ترى ما هو السر في قدوم قوى وأقوام لليمن ليكونوا أعوانا للسلالات الكهنوتية في اليمن، للعداء والاعتداء على الوطن السعودية؟!.

كم هو مؤلم أن تزرع الألغام في أرجاء أرض اليمن، لتقتل الناس الذين ليس لهم دور في الحرب والاحتراب، وكم هو مبهج أن تقوم قوات التحالف بنزع تلك الألغام.

حين تقدم السعودية الطعام والكساء لأهل اليمن، عونا وإحسانا، منحة لا منة، فالمفترض أن يقابل ذلك بالإحسان والشكر.

شرعية الوجود في اليمن، حق مكتسب لأطياف ومكونات الشعب اليمني العربي الأصيل، لكن لا مشروعية للسلالات الكهنوتية القادمة من الترك والفرس وأذيالهم.