في بادرة إدارية قوية اصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز امس مرسومين بإجراء تعديلات نظامية على هيكلية القمة الادارية للحكومة السعودية حيث تم دمج ديوان رئاسة مجلس الوزراء والديوان الملكي في منظومة إدارة واحدة مع بقاء الرئاسة لرئيس الديوان الملكي خالد التوييجري
أشار المرسوم الملكي الخاص بالدمج في حيثياته وديباجته الي ان بناء المرسوم كان تلبية اقتراح ولي العهد الامير سلطان والنائب الثاني الامير نايف إعادة تنظيم كل من الديوان الملكي وديوان رئاسة مجلس الوزراء وتوحيدهما في جهاز واحد بما يسهم في تطوير العمل والارتقاء به.
وعليه فقد نصت المادة أولاً في المرسوم بضم ديوان رئاسة مجلس الوزراء إلى الديوان الملكي واعتبارهما جهازا واحدا بمسمى الديوان الملكي.
وعهد الملك الي رئيس ديوانه تشكل لجنة لاستكمال ما يلزم من إجراءات واتخاذ ما يلزم من تعديلات لإنفاذ ما قضت به الفقرة (أولاً) هذا بما في ذلك اقتراح التعديلات اللازمة على نظام مجلس الوزراء على أن ترفع اللجنة توصياتها بشأن ذلك في مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ الامر الملكي .
وحدد الملك مدة 6 أشهر لرئيس الديوان الملكي الرفع بالترشيحات للمناصب القيادية بالديوان الملكي.
وتبعا لمقترحات ولي العهد والنائب الثاني فقد تم إعفاء الامير عبد العزيز بن فهد من منصب رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء مع استمراره في منصبه وزيرا للدولة وعضوا في مجلس الوزراء.
وحسب مصادر سياسية عليا فان هذه التعديلات تأتي تمهيدا لتشكيل حكومة منتظر وربما انه لن يتم الا بعد نهاية مدة الأشهر الستة
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
26/06/2011
تمهيدا لتشكيل حكومي : هيكلة إدارية في قمة هرم الحكومة السعودية : اقتراح من ولي العهد والنائب الثاني بتطوير وتنظيم إدارة الديوان الملكي وإعادة دراسة نظام مجلس الوزراء وتعيين قيادات جديدة
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/141531.html
