رويترز) صار بامكان الكمبيوتر معرفة ما اذا كان الانسان يشعر بالالم
فقد استخدم فريق من الباحثين بجامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الامريكية برنامج تعلم للكمبيوتر لفرز البيانات الصادرة عن مسح للمخ ورصد متى يحس الناس بالالم.
وقالت الدراسة “السؤال الذي كنا نحاول الاجابة عنه هو هل بامكاننا استخدام تصوير الاعصاب لنحدد على نحو موضوعي ما اذا كان شخصا يعاني من ألم أم لا. وكانت الاجابة بنعم.”
ويعتمد الاطباء في الوقت الراهن على ما يقوله المرضى بشأن ما اذا كانوا يشعرون بالالم. وقال ماكي ان هذه الطريقة لا تزال المعيار الامثل لتقييم الالم.
لكن بعض المرضى خاصة الصغار جدا أو الكبار جدا أو مرضى الخرف أو فاقدي الوعي لا يستطيعون الابلاغ عن شعورهم بالالم وأدى ذلك الى ابحاث طويلة لايجاد وسيلة لقياس الالم بشكل موضوعي.
وقال ماكي “كان الناس يتطلعون الى راصد للالم منذ وقت طويل جدا… ونأمل أن نستطيع في نهاية المطاف استخدام هذه التقنية للقيام برصد افضل وعلاج افضل للالام المزمنة.”
وفي الدراسة استخدم فريق ماكي الة توجيه خطية وهي نظام حلول حسابية للكمبيوتر اخترعت عام 1995 لتصنيف انماط انشطة المخ وتحديد ما اذا كان الشخص يشعر بالالم ام لا.
.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
15/09/2011
الكمبيوتر يجيب عن مواطن الالم
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/147701.html
