(CNN)– أظهرت دراسة جديدة أن الرجال الذين يعانون من النرجسية، يحتمل أن تكون لديهم مستويات أعلى من هرمون الإجهاد المسمى “كورتيزول.”
إلا أن الباحثين وجدوا أن الاتجاه نفسه ليس قوياً عند النساء النرجسيات، وفقاً للدراسة التي نشرت في دورية المكتبة العامة للعلوم.
وقالت مؤلفة الدراسة سارة كونراث، مدير برنامج البحوث في جامعة ميتشيغان: “كلما كان الشخص نرجسي، كان هناك المزيد من هرمون كورتيزول في حالات عادية.”
والنرجسية هي سمة في شخصية الإنسان تزيد من شعوره بالعظمة، وتضخم لديه الشعور بأهمية الذات، والإفراط في تقدير التفرد، وإذا اشتدت النرجسية أصبحت اضطراباً في الشخصية معترف به في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية.
ومن لديه هذه الصفة لديه أيضاً بعض السمات الايجابية، مثل وفرة الثقة بالنفس والشعور الإيجابي الذاتي، وفقاً لما قالته كونراث التي أشارت إلى أن “الأشخاص النرجسيين مميزون ويميلون إلى المبالغة في تقدير قدراتهم الفكرية.”
وتابعت قائلة: “لكنهم لا يتمتعون بعلاقات صحية مع الآخرين.. والأبحاث السابقة أكدت أن النرجسية لها تأثير ضار على العلاقات.. وكنت أتساءل إذا كان هناك ضرر يحدث، ولكن هذا الضرر لا يمكن التعبير عنه أو الاعتراف به.”
وشارك في الدراسة 106 طلاب جامعيين (79 إناث و27 ذكور) من عدة ولايات أمريكية، وخضعوا لاختبارات هرمون كورتيزول، وأجابوا على أسئلة عدة عن أنفسهم.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
27/01/2012
النرجسيون لديهم مستويات أعلى من التوتر
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/156051.html
