الدوحة (رويترز) – تعتزم قطر الدولة العضو بمنظمة أوبك دعوة الشركات لتقديم عروض لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميجاوات في 2014 بتكلفة بين عشرة مليارات و20 مليار دولار في اطار سعيها لزيادة الاعتماد على المصادر المتجددة للطاقة.
ولدى قطر أعلى نصيب للفرد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم.
وقال فهد بن محمد العطية رئيس اللجنة القطرية المنظمة لمحادثات المناخ في الدوحة “نحتاج لتنويع سلة الطاقة التي نستخدمها.”
وتنعقد اجتماعات القمة التي ترعاها الأمم المتحدة بين 26 نوفمبر تشرين الثاني والسابع من ديسمبر كانون الأول.
وتخشى قطر أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم من حدوث تحول عالمي إلى الطاقة المتجددة ما من شأنه أن يضر بالطلب على النفط والغاز من منتجي أوبك.
وخيبت قطر حتى الآن آمال نشطاء حماية البيئة بعدم وضع أهداف واضحة لخفض انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري في محادثات الأمم المتحدة. وتقول قطر إن صادراتها من الغاز المسال تساعد دولا أخرى على تقليل استخدام الفحم الأكثر تلويثا.
وقالت قطر إن الكهرباء المولدة بالطاقة الشمسية ستستخدم بالأساس في تشغيل محطات التحلية التي تعمل حاليا بالغاز. ومن المتوقع الانتهاء من بناء المحطة بحلول 2018.
وقال العطية “سيجري تطوير المشروع بنظام الامتيازات
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
04/12/2012
قطر ستستثمر ما يصل إلى 20 مليار دولار في محطة للطاقة الشمسية
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/169941.html
