نوفوستي- أثار نبأ إطلاق قمر صناعي إيراني في الثالث من فبراير قلق دول العالم التي تخشى أن يستخدم الإيرانيون التقنيات الصاروخية التي أتاحت لهم إطلاق قمرهم الصناعي، في صنع صواريخ بالستية بعيدة المدى تحمل رؤوسا مدمرة.
وأعربت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا عن قلقها بينما قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إنه يرى إن إطلاق القمر الصناعي الإيراني وفر ذريعة لتشديد العقوبات ضد طهران.
أما رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الروسي ميخائيل مارغيلوف فلم ير في إطلاق القمر الصناعي الإيراني مبررا للقلق، معتبرا أن "هذا النجاح مطروح للاستهلاك السياسي الداخلي".
وأوضح مارغيلوف قائلا إن هذا لا يمثل طفرة جديدة في برنامج إيران النووي وإنما يؤكد حق إيران في عضوية منظمة التعاون الفضائي لبلدان منطقة آسيا والمحيط الهادي، وهي المنظمة التي تم تأسيسها في العام الماضي.
وأردف قائلا إن الهدف الأول من إطلاق القمر الصناعي الإيراني يتمثل في دعم طموح الرئيس الإيراني الحالي محمود أحمدي نجاد للبقاء في الحكم لفترة رئاسة ثانية.
ولا يعني ذلك أن إيران تستطيع تسخير هذا النجاح للأغراض العسكرية لاسيما وإن المخابرات الأمريكية علمت أن الإيرانيين توقفوا عن العمل في هذا الاتجاه منذ عام 2003. ولا مجال، والحالة هذه، للحديث عن أن برنامج إيران الفضائي يمثل تهديدا أو خطرا على المجتمع الدولي
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
06/02/2009
سناتور روسي: إطلاق القمر الصناعي الإيراني للاستهلاك الداخلي فقط
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/47441.html
اترك تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

1 comment
1 ping
06/02/2009 at 9:43 ص[3] Link to this comment
اتمنى أن نجد السعودية لديها بعض هذه الصناعات حتى لو قيل عنها أنها للاستهلاك الداخلي فقط