الوكاد على ذمة صحيفة السعودية فقد نشرت يوم امس السبت أن اندونيسيا ستخصص مليوني هكتار (4.9 مليون فدان) على الأقل من الأراضي الزراعية لمشاريع مشتركة مع مستثمرين سعوديين يستغل معظمها في زراعة الارز.
ونقلت الصحيفة عن علوي شهاب مبعوث الرئيس الاندونيسي الخاص للشرق الأوسط قوله ان هذه الخطوة ستحول اندونيسيا الى أكبر بلد مصدر للأرز في العالم في 2009.
وأضاف أن بعض المحافظات في اندونيسيا وقعت بالفعل اتفاقات لمثل هذه المشاريع المشتركة.
كان علوي قال العام الماضي ان مجموعة بن لادن السعودية تعتزم استثمار 4.3 مليار دولار على الاقل في قطاع زراعة الارز في اندونيسيا لزراعة 500 ألف هكتار في محافظة بابوا.
كانت السعودية وهي من أكبر عشرة بلدان مستوردة للارز في العالم قالت في يناير كانون الثاني انها تسلمت الشحنة الأولى من الارز المنتج في الخارج من قبل مستثمرين محليين بموجب مبادرة ترعاها الحكومة للاستثمار الزراعي خارج المملكة.
وقالت الحكومة انه بمقتضى الخطة تستورد السعودية "كمية معقولة" من السلع وتقدم الدعم لتلك الاستثمارات وتوقع اتفاقات ثنائية مع الحكومات ذات الصلة.
وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية استوردت السعودية ما يزيد قليلا على مليون طن من الارز في 2008.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
21/03/2009
. اندونيسيا تخصص أرضا للسعوديين لزراعة الارز
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/52221.html
