رويترز) – قالت مصادر في قطاع النفط يوم الأحد ان السعودية تعتزم خفض انتاج النفط بما يصل الى 300 ألف برميل يوميا دون هدف أوبك المتفق عليه في خطوة تأخذ زمام المبادرة لتعزيز السعر المتراجع.
وخفضت السعودية أكثر أعضاء أوبك نفوذا معروضها الشهر الماضي الى ثمانية ملايين برميل يوميا لتلتزم بهدفها بموجب اتفاق أوبك لخفض الإنتاج الكلي بكمية قياسية اعتبارا من أول يناير كانون الثاني.
لكن الالتزام السعودي الصارم فشل في دعم أسعار النفط التي تدور حول 40 دولارا للبرميل بفارق بعيد عن سعر 75 دولارا للبرميل الذي اعتبره العاهل السعودي الملك عبد الله سعرا عادلا. وقالت المصادر ان الرياض بناء على ذلك مستعدة اعتبارا من فبراير شباط للمضي أبعد مما تطلبه أوبك.
وقال مسؤول تنفيذي كبير في قطاع النفط "تم إبلاغنا ان السعودية ستخفض الى حوالي 7.7 مليون برميل في فبراير." وأضاف "انهم يريدون منع تراكم مخزون كبير وحدوث تراجع آخر في سعر النفط."
وزادت السعودية الانتاج من طرف واحد الى حوالي 9.7 مليون برميل يوميا
وقالت المصادر ان من السابق لأوانه معرفة ما اذا كانت السعودية تتوقع مرة أخرى تحركا أكبر من جانب أوبك أم انها تتحرك بمفردها.
ولم يتسن الاتصال بمسؤولين سعوديين للتعليق.ومن المقرر ان تجتمع اوبك مُجددا في مارس اذار. وتضخ دول المنظمة حوالي ثلث النفط العالمي.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
11/01/2009
السعودية تخفض إنتاج النفط في فبراير دون هدف أوبك
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/44921.html
