نوفوستي -أعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في الثالث من فبراير أن الحكومة وافقت من حيث المبدأ على "شراء" القطاع المصرفي في روسيا.
وقد أعلن وزير المالية الروسي ألكسي كودرين في نهاية ديسمبر الماضي أن وزارة المالية مستعدة لتخصيص مبلغ يعادل 40 مليار دولار أمريكي لهذا الغرض.
وفي معلومات بنك روسيا المركزي إن إجمالي رأسمال البنوك الروسية في بداية عام 2008 بلغ 2.5 تريليون روبل.
وإذا اقتنت الحكومة ما قيمته 40 مليار دولار أو حوالي 1.2 تريليون روبل بأسعار الصرف الجارية في نهاية عام 2008 في القطاع المصرفي فإن حصتها في هذا القطاع قد ترتفع إلى ما يتراوح بين 75 و80%.
ومن المتوقع أن تستحوذ البنوك التي تعتبر الدولة من أكبر المساهمين فيها الآن كبنك التوفير (سبيربنك)، على حصة الأسد من الاعتمادات المخصصة لمساعدة القطاع المصرفي على الصمود في وجه الأزمة المالية في حين تذهب البقية – 400 مليار روبل على أقل تقدير – إلى البنوك الخاصة. ويأتي "غازبروم بنك" و"الفا-بنك" في مقدمة البنوك الخاصة المرشحة للتحول إلى الملكية العامة جزئيا.
وقال حاكم بنك التوفير في وقت سابق إن ما وصفه بـ"حضور الدولة الإضافي" في القطاع المصرفي قد يدوم ثلاث إلى أربع سنوات.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
04/02/2009
الحكومة الروسية تنقل ملكية وتبعية البنوك إلى الدولة
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/47271.html
