(شينخوا) احتفلت مصر ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم (السبت) بمرور 50 عاما على الحملة الدولية لإنقاذ أثار النوبة وإعطاء إشارة البدء للحملة الثانية لمدة 25 عاما قادمة.
وأشاد وزير الثقافة المصري فاروق حسني في كلمة خلال الاحتفال الذي اقيم بمتحف النوبة بأسوان جنوب البلاد بجهود اليونسكو فى إنقاذ آثار النوبة بتوفير الدعم والخبرات الأثرية والترميمية.
وأكد حسنى في الكلمة التي القاها نيابة عنه رئيس المجلس الاعلي للاثار زاهي حواس، أن حملة إنقاذ آثار النوبة تعد حجر الزاوية للتعاون الدولي فى إنقاذ التراث الثقافي العالمي.
من جهته، أعلن الدكتور زاهى حواس أن المجلس انتهى – بالتعاون مع اليونسكو -من تطوير منطقة المسلة الناقصة بأسوان ، ويقوم المجلس حاليا بتنفيذ مشروع تطوير الجبانة الفاطمية وجزيرة ألفنتين بالبر الغربى بمدينة أسوان والذى يشمل إنشاء متحف موقعى لآثار المنطقة سيتم الانتهاء من تنفيذه خلال عام.
يذكر أن حملة إنقاذ آثار النوبة قد بدأت فى عام 1959 قبل البدء فى بناء السد العالى وتم خلالها نقل معبدى أبوسمبل وفيلة حتى لا تغرقهما مياه بحيرة ناصر وتم الانتهاء من تنفيذها فى عام 1980.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
22/03/2009
الاحتفال بمرور 50 سنة على انقاذ اثار النوبة
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/52371.html
