(رويترز) – قالت مصادر قضائية إن محكمة القضاء الإداري بالقاهرة ألزمت الحكومة بإسقاط الجنسية عمن تزوجوا اسرائيليات حفاظا على "الولاء التام والعميق للوطن."
ومنذ إبرام معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979 سافر ألوف من المصريين للعمل والدراسة في اسرائيل وتزوج كثير منهم نساء من عرب اسرائيل.
وقال مصدر إن المحكمة قضت بأن يطلب وزير الداخلية حبيب العادلي من الحكومة إسقاط الجنسية عنهم.
وأضاف أن المحكمة قالت في أسباب الحكم ان الجنسية المصرية "تستلزم الولاء العميق والتام للوطن ولا تقبل شريكا."
وتابع أن المحكمة قالت ان زواج مصريين وإسرائيليات بقصد الحصول على تأشيرات الإقامة في اسرائيل "من الظواهر السلبية التي تتنافى مع التكريم الديني لرابطة الزواج."
وقالت المحكمة أيضا في أسباب الحكم ان هذا الزواج يلحق الضرر " البليغ" بالامن المصري وله "أبعاد خطيرة على المستوى الوطني والقومي العربي
ويقول مصريون سافروا الى اسرائيل وتزوجوا هناك ان البطالة المرتفعة في مصر دفعتهم للبحث عن عمل في جارة مصر من الشمال الشرقي.
أقام الدعوى المحامي نبيه الوحش الذي أورد في صحيفة دعواه المقدمة الى المحكمة أن عدد المصريين الذين تزوجوا اسرائيليات يبلغ 30 ألفا.
لكن أحكام هذه المحاكم تقبل الاستئناف أمام المحكمة الإدارية العليا وهي المحكمة الأعلى درجة.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
19/05/2009
محكمة مصرية تلزم الحكومة بإسقاط الجنسية عمن تزوجوا اسرائيليات
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/59441.html
