تلعب الفنون بشكل عام دورا ايجابي في تعزيز الصحة النفسية حيث تعتمد في مدخلها على ممارسة طاقة إبداعية تكون مشبعا نفسيا وتخرج الطاقات السلبية وتشحن الشخص بطاقة إيجابية، تسهم في الاستقرار النفسي والتفاعل الايجابي مع الاخرين وحسب معطيات المجتمع المحلي وفنونه الخاصة.ويكون الفن فعال جدا لتخلص من الضغوط البسيطة أولا بأول بشكل ممتع وسهل.
وبالنظر إلى مجتمعنا الخاص بالمملكة العربية السعودية وما يتمتع به من ماروث متنوع وفنون مختلفة لها بالغ الاثر في تعزيز صحة الفرد النفسية ، فالفن يعكس أسرار النفس الإنسانية، ويفضح مكنوناتها، ويكشف عن خباياها، وأصبح من المسلمات أن الفن يجسد الشخصية الإنسانية بكل مقوماتها:المستور منها والظاهر، اللاشعوري والشعوري، المبهم والواضح، الماضي والحاضر. لذلك كان الفنانون وأعمالهم الفنية موضع دراسة علماء التحليل النفسي، حيث كشفوا من خلال هذا التحليل ابعادا جديدة، اضفت تفسيرات وايضاحات عن طبيعة شخصية الفنان، وأظهرت بعض المعالم الرئيسة التي كانت سببا في الطابع المميز الذي اكتسبته أعماله. وسواء جاوز التحليل الصدق أم جانبه، فانه مدخل هام لفهم الفنون عامة والفنون التشكيلية بوجه خاص، باعتبارها أدوات حساسة تكشف النقاب عن ذاتية الفنان، بل وعن ذاتية عصر من العصور من خلال أثاره الفنية. ولذلك فان العبقرية تكشف عن شي اكبر من أن يقاس بأية معايير عادية. ومع ذلك ففي مدخل العالم فرويد مؤسس مدرسة التحليل النفسي ابعادا جديدة تثبت بحق أن كيان الإنسان، ونشأته، وتاريخه، واحتكاكه ببيئته، وتفاعله معها، وصلته بالوالدين أو بمن ينوب عنهما، إنما تمثل ركنا هاما مؤثرا، في إعطاء التعبير الفني كيانه، بل ولها دورها العميق في تشكيل الشخصية الفنية .
ويعتبر الفن بأشكاله المختلفة تنفيس لللنفس وتعبير عن ما يحمل الانسان من مشاعر يساعد في اكتشاف المكبوتات التى تبعث القلق وتستدعي التدخل وعلى العكس يساعد ايضا في اكتشاف السمات الايجابية وتستدعي تعزيزها فهذا الفنان بيكاسو حينما جاء في العشرين تقريبا إلى باريس، وأقام أول معرض له، هاجمه النقاد بأنه مقلد، وشعر بخيبة أمل جعلته يبحث جادا عن أسلوب مغاير لأساليب المدرسة التأثيرية التي كانت شائعة حينئذ، وبذل في ذلك جهدا كبير، حتى إن قلقه الشديد لم يثبته على حالة واحدة، فكلما استقر على بحث عن وضع آخر أندر منه، وانتقل من فترة إلى فترة في دوامة مستمرة . وكل ذلك يعزوه التحليل النفسي إلى شعور عند الفنان بمحاولة ردع الإحساس بالفشل، والرغبة المستمرة في الإحساس بالنجاح والتفوق، ولا تخلو بعض صوره من الرموز التي تفسر على أنها تشير إلى علاقته بوالده، وبوطنه الذي كان يحس انه منفي منه.
وهذا الاخر كوخ الذي أمضى حياته باحثا عن الحب، بعدما رفضته النساء، فمرة حرق جلد يده على لهب شمعة، ومرة أخرى قطع اذنه وأهداها لعشيقته التي كانت تتهكم عليه، كل ذلك ليثبت صدق سريرته، التي لم تكن تلقى ممن حوله ما يناسبها من رد فعل. لذلك كانت حياته اقرب إلى الانعزال، فقد أحس بلفظ المجتمع له، وبفشله في الحب، وانعكس كل هذا في لوحاته وبتعبير قوي صارخ، حتى إن بعض النقاد كان يصفه بأنه يرسم بدمه، وضربات فرشته المتلاحقة إنما كانت دلالة على ما يستعر في نفسه من حرارة، وعصبية. رسم حجرة نومه ولا يوجد فيها مخلوق، ورسم الزوارق على الشاطئ ولا توجد حولها حياة لبشر، حتى في بعض مزارعه والارض، لم يكن يظهر العنصر الإنساني فيها، فقحولتها إنما هي بمثابة رمز لعزلته، وهروب الناس من حوله، ونعته بالجنون. فالرسم بالنسبة للفان كوخ، يعتبر تعويضا عن كل الحب الذي يفتقده، ولاضطهاد الناس له.
أما مارك شاكال فشخصيته من نوع آخر. لقد كان يعيش في قرية (ويتبسك) في روسيا قبل أن يغادرها إلى أوروبا، وفي نشأته في هذه القرية كان يرى باستمرار البقرة والفلاحة تحلبها، والحمار، والمعبد اليهودي، وقيل انه تزوج زيجة ، لذلك كان يرسم فتاة أحلامه في أوضاع حالمة تمثل سعادته الزوجية، فتارة يرسمها خلفه متشبثة به فوق حصان خيالي يطير في السماء، بأعين واسعة، وذيل يسترسل مع حركتهما، وتارة أخرى يرسمها تأتي إليه من سقف الحجرة لتطفئ معه شمعة عيد ميلاده. كذلك الألوان التي عبر عنها كانت حالمة، وتركيب الصورة ملئ بالرموز التي تبين مجالات مختلفة جمعها في صورة واحدة. ويتضح من ذلك إن الرموز التي يصنعها الفنان بقصد أو بغيره، إنما لها دلالات راسخة في كيانه، سواء وعى بذلك أم لم يع.
وإذا كان التحليل النفسي قد أدى وظيفة للفن والفنانين – والتشكيليين منهم بوجه خاص، فذلك في انه استطاع إن يتبع الرموز، ويكشف عن مضامينها، ويترجم ذلك في تفسيرات ذات لون خاص، أوضحت باستمرار جوانب وأبعاد جديدة في الأعمال الفنية.
إن قراءة الأعمال الفنية، وتحليلها، وتفسيرها، وربطها بحياة الفنان وماضيه وحاضره، إنما تدين للتحليل النفسي بالشي الكثير، واصبح من الضروري لرجال الفن، ونقاده، ومعلميه، أن يستوعبوا دروسا من التحليل النفسي لخدمة اهدافهم الفنية.
ولذا نجد أن في ممارستنا للفنوان بشكل عام وعلى سبيل المثال ممارسة فن العرضة أو العب أو القزوعي وغيرها من الفنون الاخرى حسب مدى علاقتها بالشخص من ناحية تفضيل بعضها على بعض سواء من قبل الفنانين والشعراء او الممارسين والمتذوقين يساعد في تعزيز الصحة النفسية من خلال التعبير عن المشاعر والتخلص من الضغوط اليومية التى قد يواجهها الانسان وهذه الفئة من الناس أكثر تفاؤل وتعاون مع الاخرين واسرع في تكوين العلاقات الاجتماعية ويتسمون بالمرونة النفسية التى تحقق التوافق النفسي والاجتماعي.
ولهذا فاننا ندعو إلى تعزيز هذه الفنون وبث روح التنافس وطرح المسابقات النوعية التى تسهم في تحسين نمط حياة المجتمع بما يتوفق مع طبيعة كل مجتمع واعارفه وتقاليده الخاصة ومسلماته المعتبرة .
د. سعيد سالم بن محسن الاسمري
استشاري نفسي