رويترز) – اجاز البرلمان اللبناني للحكومة ابرام اتفاقية شراء الغاز من مصر ونقله الى لبنان عبر خط انابيب يمر بالاردن وسوريا.
وكانت الحكومة اللبنانية ممثلة بوزارة الطاقة والمياه وقعت بتاريخ 30 مايو ايار 2009 اتفاقية شراء الغاز مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.
وتهدف هذه الاتفاقية الى شراء كميات من الغاز الطبيعي لاغراض الاستخدام المحلي ولاستخدام مؤسسة كهرباء لبنان وتبلغ مدتها بدءا من تاريخ نفاذها وحتى انتهائها خمسة عشرة سنة.
وتقدر كمية الغاز التي يمكن ان يحصل عليها لبنان سنويا بحوالي 600 الف متر مكعب وهي ستعمل على تشغيل محطة كهرباء دير عمار في شمال لبنان بالغاز بدلا من الوقود والمعدة اصلا مع محطة الزهراني في الجنوب للعمل على الغاز.
ويصبح هذا القانون نافذا بعد توقيعه من قبل الرئيس اللبناني ميشال سليمان. ومن المفروض ان يصل الغاز المصري عبر خط الغاز العربي الذي تم الاتفاق عليه في عام 2000 لتصدير الغاز المصري الى الاردن وسوريا ولبنان وتم انجازه بعد ان تعرض الى عقبات اخرت بناءه لسنوات. ويصل خط الانابيب الذي يمتد بطول 1200 كيلومتر الى محطة دير عمار في شمال لبنان.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
16/06/2010
لبنان يشتري الغاز من مصر
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/101151.html
