تطلق الجمعية العلمية السعودية للهندسة الطبية حملة توعوية بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية بجدة بهدف التعريف بمبادئ الحماية من الإشعاع في أقسام الأشعة التشخيصية بالمستشفيات لسلامة العاملين والمرضى.
وكشفت مشرفة الحملة الدكتور المهندس سارة كمال حاجي عضو مجلس إدارة الجمعية والأستاذ المساعد بقسم الأشعة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز أن الحملة تركز على ضرورة قياس كفاءة أجهزة الأشعة كجزء من اجراءات الجودة الضروري إجرائها بشكل دوري في كافة مستشفيات المملكة، مبينةً بأن أجهزة الأشعة التشخيصية تحتاج لمعايرة دورية ومستمرة لأن أداء تلك الأجهزة يتغير مع مرور الزمن وقد ينتج عن هذا رداءة في صور الأشعة الناتجة أو زيادة لجرعات الأشعة التي يتعرض لها المريض.
وأضافت د.م. سارة كمال حاجي أن مسؤولية التأكد من صحة مقدار الأشعة الناتجة من هذه الأجهزة هي مسؤولية مشتركة بين المهندس الطبي وبين أخصائي الفيزياء الطبية أو مسؤول الحماية من الاشعاع بالمستشفى وقد عرضت الجمعية فكرة الحملة على سعادة الدكتور سامي باداود مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الذي رحب بها ووعد بتعميمها على مستشفيات الوزارة في المحافظة.
وأبانت د.م. سارة كمال حاجي بأن الحملة تركز على تحديد خمسة اختبارات تمثل أقل ما يتوجب على كل المستشفيات ادائه سنوياً على أجهزة الأشعة التشخيصية للتأكد من الجرعة الإشعاعية الناتجة عنها وكيفية ادائها بشكل عملي، مشيرةً إلى أن أجهزة الأشعة في المنشآت الصحية لا تخضع لأي رقابة بعد تركيبها وتشغيلها، مؤكدةً أن قياسات الجودة لأجهزة الأشعة التشخيصية لا تجرى في الكثير من المستشفيات.
وأوضحت د. م. سارة من خلال هذه الحملة لرفع مستوى الوعي لدى العاملين في المنشآت الصحية ولدى المهندسين الطبيين بالأخص حول ضرورة هذا الأمر، مضيفة بأنها تلاحظ بحكم تخصصها بأن الأطباء أنفسهم يطلبون أحيانا صورا تعرض المريض لجرعات أشعة مؤينة إضافية دون وجود فائدة من تلك الصور في تشخيص الأمراض ولهذا تركز الحملة على هذه الجوانب بشكل عام.
يذكر بأن الجمعية العلمية السعودية للهندسة الطبية هي إحدى الجمعيات العلمية المسجلة بجامعة الملك عبدالعزيز وتنظم العديد من الندوات وورش العمل والفعاليات التي تهدف للرفع من مستوى المهندسين والمهندسات الطبيين العاملين في القطاع، وهناك عدد من الندوات القادمة عن تصميم المستشفيات وقياس الأشعة السينية التشخيصية والمجسات الصناعية وغيرها من المواضيع المرتبطة بالهندسة الطبية ويمكن التعرف على الجمعية وأنشطتها بزيارة موقعها على شبكة الإنترنت (sssbe.kau.edu.sa).
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
05/04/2013
بقيادة مهندسة سعودية جمعية الهندسة الطبية السعودية تطلق حملة توعية عن الحماية من إشعاع الأشعة التشخيصية
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/174401.html
