الرياض –
بعد ان اطلع العاهل السعودي الملك عبد الله على سيارة غزال -1 ودشن اول انتاج لها الاسبوع الماضي ، فقد بدأت جامعة الملك سعود التي انتج طلابها السيارة في الانتقال الى الانتاج التجاري حيث من المقرر إنتاج 20 ألف سيارة سعودية (غزال 1) خلال ثلاث سنوات، باستثمارات قيمتها 1.8 مليار ريال وهذه نقلة نوعية في ربط الدراسات الاكاديمية والبحث العلمي بالاستثمار وتشير مصادر داخل الجامعة الي امكانية تمويل هذا الانتاج من ريع الاوقاف التي بدأت الجامعة في استمارها بشكل اكبر
شارك في إنتاج السيارة (غزال 1) فريق علمي متخصص ضم 55 طالبا في كلية الهندسة في جامعة الملك سعود، وبنيت السيارة على قاعدة عجلات ومحرك سيارات مرسيدس (G-Class).
وحسب ما اشارت اليه صحيفة عكاظ اليوم فقد منح الطلاب المشاركون في مشروع إنتاج السيارة السعودية الأولى مطلق الحرية في تصميم السيارة باستثناء تغيير المواصفات الأساسية للإطارات والأجزاء الميكانيكية وخطوط التصميم الأساسية، وتوصل الفريق إلى إنتاج السيارة رباعية الدفع بمواصفات تلائم مناخ وتضاريس دول الخليج العربي، وبمعايير صديقة للبيئة.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
16/06/2010
جامعة الملك سعودي تنتج 20 ألف سيارة «غزال 1» في 3 سنوات
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/101131.html
اترك تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

1 comment
1 ping
16/06/2010 at 1:52 م[3] Link to this comment
بالتوفيق يابلادي إلى الأمام أن شاء الله نصنع طائرات بعد وغواصات نووية