ب ب سي
توصل باحثون أمريكيون إلى أن تناول الدهون بكثرة يتسبب بمرض السكري الفئة 2، وذلك من خلال إجراء تجارب على الفئران وأنسجة بشرية.
وقال الباحثون إن الفهم العميق لما يجري بالضبط قد يساعدهم على التوصل إلى علاج.
والمعروف أن أحد عوامل خطر الإصابة بمرض السكري الفئة 2 هو زيادة الوزن، حيث عامل زيادة الوزن قد أدى إلى مضاعفة حالة الإصابة بالسكري في السنوات الثلاثين الماضية.
تقوم خلايا بيتا في البنكرياس بمراقبة مستوى السكر في الدم ، فاذا كان المستوي مرتفعا فان تلك الخلايا تطلق الانسولين الذي يحفز الجسم على استعادة المستوي المقبول صحيا.
وتقوم خلايا بيتا بتلك المهمة بمساعدة انزيم GnT-4a الذي يساعد الخلايا على امتصاص الغلوكوز ومعرفة نسبته في الدم.
وقال الباحثون في جامعة كاليفورنيا ومعهد سانفور بيرنهام للأبحاث الطبية إنهم تمكنوا من معرفة كيفية إعاقة الدهون لعملية إنتاج الأنزيم.
وأثبتت التجارب التي أجريت على الفئران أن الذين يستهلكون كميات كبيرة من الدهون تسرتفع مستويات الأحماض الدهنية في دمهم، وهذه الأحماض تعوق إنتاج الأنزيم المذكور.
وقال الباحثون أن تعزيز مستوى انزيم GnT-4a في الدم يساعد على تجنب الإصابة بالسكري من الفئة الثانية.
وبالرغم من أن الباحثين لم يتوصلوا بعد إلى منع الإصابة بمرض السكري الفئة 2، فإنهم أثبتوا أن هذه النظرية تستحق الدراسة، حسب ما قال ايان فريم مدير الأبحاث في معهد السكري في بريطانيا.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
15/08/2011
الدهون تتسبب بمرض السكري
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/145731.html
