تمكنت المبتعثة طالبة الدكتوراة في جامعة سري البريطانية شريفة عبدالله الغامدي المبتعثة من جامعة الملك عبدالعزيز لنيل درجة الدكتوراة في تخصص علم السموم الجزئية من اكتشاف طبي يبرهن على حدوث تغييرات جوهرية لبعض جينات الكبد عند تناول العقاقير، الأمر الذي سيساهم في وضع التقنيات الطبية الناجحة في مجال علاج التشمع، فضلا عن إعادة ترتيب بعض النظريات والمسلمات السابقة حول هذا المرض.
وقالت الغامدي ، إنها أجرت دراسة عن تأثير العقاقير على الكبد في حالة تشمعه فتوصلت إلى اكتشاف تغيرات في إحدى الجينات التي لم تكن معروفة من قبل، الأمر الذي يعد تطورا جديدا في هذا المجال، وسيؤدي إلى دراسات أعمق للبحث ن سبل جديدة للعلاج.
وعبرت عن أملها في أن يقود الاكتشاف الجديد لنتائج علمية مهمة تفيد المختصين في المجال الطبي، وتلقت إشادة المشرفين في قسم علم السموم الجزئية في كلية الطب والعلوم الحيوية في جامعة سري، لافتة إلى أن الملحقية الثقافية في لندن منحتها مكافأة تميز خلال العام الجاري
وقد اشاد المحلقى التعليمي ف بريطاننا فيصل ابا الخيل بالطببية وانجازها في رسالة لها
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
01/10/2014
شريفة الغامدي طبيبة سعودية تكشف جينا غامضا في حالات تشمع الكبد
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/185991.html
اترك تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

1 comment
1 ping
03/10/2014 at 2:20 ص[3] Link to this comment
السلام عليكم و رحمة الله
أنا شريفه الغامدي و أردت التنويه بأني لست طبيبة فتخصصي هو الكيمياء الحيوية و تخصصي الدقيق في الدكتوراه هو علم السموم الجزئية.
شاكره لكم إهتمامكم و لكن لابد من التنويه إلى ذلك…
وشكرا