رويترز) – قال مساعد وزير النفط السعودي الامير عبد العزيز بن سلمان آل سعود الثلاثاء ان السعودية أكبر منتج للنفط الخام في العالم تعتزم حقن أكبر حقل نفطي في العالم بغاز ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2013 وذلك من أجل تحسين الانتاج ولحبس الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
وقال لوزراء الطاقة في قمة احتجاز وتخزين الكربون المنعقدة في لندن "يسعدني الاعلان أن وزارة النفط السعودية وشركة أرامكو السعودية يعملان في مشروع الاستخلاص المعزز للنفط باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون."
وقال أيضا "ومن المخطط بدء العمل في مشروع تجريبي للاستخلاص المعزز للنفط باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2013 اذ يجري التخطيط لحقن 40 مليون قدم مكعبة قياسية من ثاني أكسيد الكربون يوميا في منطقة تغمرها المياه بالفعل في المستودع الهائل لحقل الغوار."
وأضاف أن السعودية ليست بحاجة الى انتاج النفط من خلال استخدام اسلوب الاستخلاص المعزز غير أنها تعتزم فعل ذلك كجزء من التوجه العالمي لحبس انبعاثات الكربون تحت الارض في محاولة للحد من كمية الكربون في الغلاف الجوي.
ويذكر أن حقل الغوار أكبر حقول النفط في العالم قد اكتشف عام 1948 وبلغ انتاجه في عام 2008 ما يقرب من 5 ملايين برميل يوميا أو حوالي نصف انتاج السعودية من النفط
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
15/10/2009
السعودية : حقن أكبر حقولها النفطية بثاني أكسيد الكربون
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/76541.html
اترك تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

1 comment
1 ping
15/10/2009 at 12:33 م[3] Link to this comment
الله يستر
المعلومات تشير الي ان النفط سينتهي بعد 40 سنة ………………
طيب بعد 40 سنة ماذااااااااااااااااااااااااا سنفعل
هذا السؤال المهم .
يااااااارب احفظ وطني