أعلن المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية، أن شركة أرامكو السعودية اكتشفت كميات جديدة من الغاز في الجلاميد في المنطقة الشمالية من البلاد. ويقع هذا الحقل المكتشف على بعد 95 كيلو متراً شرق مدينة طريف. وأن الاختبارات الأولية أظهرت إمكانية استغلال الغاز تجاريا وتطويره». وأشار إلى «أنه تم اختبار مكمن الصنارة في بئر جلاميد 3 على عمق 9795 قدما، حيث تدفق الغاز بمعدل 12.1 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وبلغ ضغط التدفق عند فوهة البئر 2435 رطلاً على البوصة المربعة على منظم تدفق قطره 32 / 64 بوصة».
واختتم النعيمي تصريحه قائلا «أنه يمكن أن تنتج هذه البئر كميات أكبر من الغاز تحت ظروف الإنتاج العادية، وسوف يستمر تقييم كميات الغاز في هذه البئر».
وتنتج المملكة حاليا 8.8 مليار قدم مكعب قياسية في اليوم، لكنها ستضيف 4.2 مليار قدم مكعب قياسية يوميا في نهاية العقد المقبل.
وياتي هذا الكشف ليعطي الجلاميد وضعا أوسع في إنتاج الغاز إضافة الي وجود خامات الفوسفات التجارية والتي جعلت الحكومة السعودية تعطى أولوية في اقامة سكة للحديد من مناطق الانتاج لتصل به للتصدير من موانئي الجبيل والدمام في المنطقة الشرقية ،
حيث تملك شركة معادن مشروع السكة الحديد وحقوق الانتاج والتصدير ، ويأتي اكتشاف الغاز ليزيد من النعم الجديدة التي افاء الله بها على السعودية
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
24/02/2010
النفط في شمال السعودية الي جانب الفوسفات نعم جديدة
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/91651.html
Older posts Newer posts
اترك تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

5 comments
5 pings
Skip to comment form ↓
24/02/2010 at 9:46 ص[3] Link to this comment
يا نعيمي الله يخليك لا تبشرنا بشر الاردن والدول الي تدعمها المملكة بالدراهم وبناء بيوت على مستوى عالي لاهلها
يا نعيمي يا ادمي افهم افهم اعلانك يزيدنا قهر وظيم الله لا يوفق كل من تسبب علينا بهالحال تعالو يا غجر شوفو فقراء الشمال والحال المتردي
نعم اصدق ما يكون على ديار الشمال انهم ناس عزيزين نفس لو يموت في بيته حسبي الله ونعم الوكيل عليكم
27/02/2010 at 2:36 ص[3] Link to this comment
شي طيب
بصراحة كلونا الهكره بالشرقية خلهم يمكن يخفون شوي 😉
27/02/2010 at 12:13 ص[3] Link to this comment
الوكاد لا تتعامل مع المجاهيل
الدعم التحريري
26/02/2010 at 10:08 ص[3] Link to this comment
هذا الخبر غير مفرح لأن دخله لن يستفاد منه وياليت تأجل اكتشافه للأجيال.
27/02/2010 at 1:50 م[3] Link to this comment
امطري انى شئت سيأتي خراجك الخير على قدوم الواردين ..جادت سحائب بلادي.قال الملك فمديرحمه الله ان الله انعم على بلاد الحرمين بالنفط حتي لا تكون في اي حاجةلأي دولة..