عندما أقرت اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ في 2018م -وقد كنت عضوة في اللجنة- فعالية (ليالي عكاظ) كنت المعنية بالتواصل مع نزار محمد الثبيتي لأخذ موافقته على تلحين وغناء قصائد والده الشاعر العظيم محمد الثبيتي، وحدث بالفعل ذلك الاتصال الذي ظهر فيه نزار فرحاً بهذا العمل، وقد أبدى استعداداً لأخذ موافقة عائلته الكريمة على ذلك، والمفارقة أنه لم يطلب قرشاً واحداً، ولم يدر الحديث حول العائد المادي إطلاقاً، كان كل همه هو العمل على تلحين وغناء أعمال والده العظيمة رحمه الله تعالى.
ما جعلني أستدعي هذا الموقف هو قيام فنان العرب محمد عبده بتقديمه بروفات تلحينه لرائعة سيد البيد (بوابة الريح) وذلك أثناء استضافته على انستجرام وزير الثقافة سمو الأمير بدر آل فرحان في فعالية (ضيف بدر) وما تلا ذلك من نقاشات مثيرة حول اللحن وحول البيان الذي أصدرته أسرة محمد الثبيتي، وهذا حق مشروع لعائلة الشاعر، فحقوق الملكية الفكرية محفوظة ولا يمكن تجاوزها وكلنا مع ذلك، ولكني فرحت بهذا العمل الذي يذهب فيه فنان عظيم وأيقونة فنية سعودية بحجم «أبو نورة» في غناء قصيدة من قصائد خالد الذكر سيد البيد الثبيتي، والأجمل هو الاختيار الذكي الذي أتي بواسطة العقد (بوابة الريح) قصيدة مميزة للغناء.
كذلك لقاء نزار قباني وكاظم الساهر في الأغاني الناجحة بينهما لم يكن ذلك إلا من خلال جلسات متعددة بينهما واختيار نزار لكاظم ما يناسب من اختياراته المتعددة التي يقدمها الفنان كاظم الساهر للشاعر الأجمل نزار يرحمه الله تعالى.
هنا كان لابد على وزارة الثقافة وهي تقدم على مشروع غناء القصائد بالفصحى أن توكل المهمة لمختصين في الشعر مع مجموعة من الملحنين واختيار الأجمل لتقديمه، فهذه فرصة عظيمة لتسويق المنتج الشعري السعودي، وفرصة أكبر لخروج الكنوز الشعرية العظيمة لشعراء الحداثة السعودية.
يقول الثبيتي يرحمه الله تعالى في قصيدة (الأسئلة):
بين نارين أفرغت كأسي..
ناشدت قلبي أن يستريحْ
هل يعود الصبا مشرعاً للغناء المعطّر
أو للبكاء الفصيح.؟
فهل نستطيع الإجابة على سيد البيد ويردد صدى الألحان أمانيه وآماله في وطن يعبر الآن من خلال (بوابة الريح) لمستقبل أجمل!
نقلا عن عك