واشنطن (رويترز) :
– قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية انه من المتوقع ان تجني الدول الاعضاء في منظمة اوبك هذا العام نحو تريليون دولار من عائدات صادارتها النفطية بسبب الاسعار القياسية المرتفعة.
وقالت الادارة ان صافي عائدات صادرات النفط من منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك من المتوقع ان يرتفع 45 في المئة من 676 مليار دولار العام الماضي الى 980 مليار دولار هذا العام ثم يهبط الى 880 مليار دولار في عام 2009 حينما تهبط الاسعار فيما هو متوقع.
وقالت الادارة -وهي الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الامريكية- انه على اساس نصيب الفرد من الدخل فان عائدات اوبك من صادرات النفط ستزيد 43 في المئة في عام 2008 الى 1636 دولارا.
وجزء كبير من صادرات اوبك النفطية يذهب الى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
ولم تعلن ادارة معلومات الطاقة تقديراتها لعائدات تصدير النفط لدول اوبك فرادى لكنها عن العام الماضي قالت ان الدول الست التي حققت اكبر عائدات نفطية هي السعودية (194 مليار دولار) والامارات العربية المتحدة (63 مليار دولار) وايران (58 مليار دولار) ونيجيريا (56 مليار دولار) والكويت (55 مليار دولار) والجزائر (50 مليار دولار
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
11/04/2008
اوبك تجني تريليون دولار من عائدات تصدير النفط
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/12381.html
