نقلت صحيفة "صنداي ستار" الماليزية عن نائب وزير الصحة الماليزي عبد اللطيف أحمد حث نساء ماليزيا على استخدام الواقي الذكري لحمايتهن من فيروس HIV المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب "الايدز".
الذي قال ان الدعوة ليست "للحط من قدرهن بل لحمايتهن. النساء هن أولى المستغلات من قبل شركائهن الذين يحملون الفيروس."
وبحسب الصحيفة اشار "لكن هذا مجرد اقتراح المسألة متروكة لهن.."
تعليق مسؤول الصحة الماليزي تزامن مع اليوم العالمي للايدز الذي احتفلت به الدولة المسلمة لأول مرة بشكل علني، السبت، ضمن مساعيها للحد من ضحاياه.
ووفق إحصائيات وزارة الصحة في البلاد،التي كشف عنها أحمد، فقد شخصت إصابة 745 ماليزية العام الفائت بحملهن للفيروس فيما شخصت إصابة 193 امرأة بمرض الايدز.
وتقول السلطات إن قرابة 81 ألف من سكان ماليزيا يحملون الفيروس HIV، أقل من 10 في المائة منهم هن نساء، وإن كانت هذه الأرقام في تزايد.
قالت رئيسة مجلس الايدز الماليزي، أديبة قمر الزمان : إنه بالإضافة إلى العاملات في تجارة الجنس، فإن العديد من النساء اللواتي أصبن بالمرض هن ربات منازل، لم يعلمهن أزواجهن بحملهم للفيروس.
وقالت "هناك بعض الرجال الذين لا يكترثون بأخذ الحيطة والوقاية وإن كانوا على علم بحملهم للفيروس."
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
- المنتخب السعودي للعلوم والهندسة ينهي استعداداته للمنافسة في “آيسف 2026” بأمريكا
- الألكسو» تمنح سلطان عمان وسام التميز الثقافي العربي
- شركات صينية تنفذ مشروع ربط أبها مع جيزان بتكلفة 19 مليار ريال
- السعودية تعتمد آلية مشاركة أنديتها في بطولات آسيا بدءا من موسم 2026-2027
- أمير المدينة يستعرض إنجازات جامعة طيبة مع مديرتها
- العالم يتحد في يوم الأرض 2026
- مهندسون صينيون يخططون لدراسة إنشاء دفيئة على سطح القمر
03/06/2008
حثّ الماليزيات على استخدام الواقي الذكري للحماية من الايدز
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/18221.html
