اختتم برنامج “مرشد” بالمدينة المنورة لتأهيل وتدريب مرشدين لآثار المدينة المنورة والتي نظمها نادي إنسان بجامعة طيبة ضمن برنامج مشروع روافد ترجم أفكارك بالشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية وبالتعاون مع جمعية إنها طيبة حيث شرف الحفل الختامي الدكتور عبدالرحمن الحربي وكيل عماة شؤون الطلاب بجامعة طيبة.
وكان برنامج “مرشد” والذي يهدف إلى تأهيل وتدريب الطلاب والطالبات للإرشاد في آثار المدينة النبوية بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية قد حظي بتفاعل كبير من قبل الطلاب وأعد برنامج نظري لمدة عشرين ساعة على مدار أربعة أيام من المحاضرات والندوات العلمية المختصة بآثار المدينة المنورة مع نخبة من المحاضرين والمهتمين من مجموعة إنها طيبة.
وتناول اليوم الأول محور أودية المدينة المنورة وآبارها، حيث قدم الدكتور فهد الوهبي عميد عمادة التعليم عن بعد بجامعة طيبة وعضو إنها طيبة مادة فيها العديد من المعالم المتعلقة بالآبار والأودية في العهد النبوي، وأشار الدكتور محمد خوجة عضو إنها طيبة في اليوم الثاني بالحديث الماتع عن مساجد المدينة المنورة، والتي تفوق خمسين مسجدًا وللدكتور باع طويل في الاهتمامبالآثار حيث بدأ الاهتمام بها عام 1401 هـ، ودار الحديث في اليوم الثالث حول محور مغازي العهد النبوي للدكتور الطيب الشنقيطي عضو إنها طيبة وركز على المغازي التي كانت في المدينة وما جاورها اضافة الى معالم المسجد النبوي الشريف مع الأستاذ عبدالرحمن شكري – عضو إنها طيبة -و تضمنت الأيام الأربعة مشاركات فعالة من المشاركين في البرنامج من طلاب جامعة طيبة وتقديم بحوث و عروض عن آثار المدينة المنورة حيث جرى تقييمهم على أدائهم من قبل فريق تحكيم مستقل، كما شمل البرنامج على جولة ميدانية استغرقت قرابة تسع ساعات حول آثار المدينة المنورة حيث بلغ عدد الآثار التي تمت زيارتها ومعاينتها ما يقارب 250 أثر ومعلم.
وأكد الدكتور صالح الحربي عميد شؤون الطلاب بجامعة طيبة أن برنامج مرشد ماهو الا امتداد لمشروع روافد ترجم افكارك والذي يهدف الى اعداد كوادر متخصصة في معالم و اثار المدينة و انشاء اكاديمية مستقبلا لتخريج اجيال هدفها الاول تطوير هذه المعالم و الاثار و اعداد الزيارات لها من زوار مدينة المصطفى وأشار أن البرنامج استمر لأكثر من 30 ساعة تدريبية و استقطب أكثر من 100 مستفيد وبالتعاون مع 19 مدرب من جمعية انها طيبة واختتم البرنامج بجولة ميدانية شملت اكثر من 250 موقعا أثرياً.
يذكر بأن برنامج “مرشد” والذي نظمه نادي إنسان بجامعة طيبة بالشراكة مع مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية يعد برنامجاً ذات إطلالة تثقيفية لأبناء طيبة الطيبة حتى يكونوا سفراء التعريف بهذه المعالم لضيوف المدينة، فأهل الدار لابد ان يكونوا اخبر بدارهم، فنعم الدار طيبة، لذلك أخذت مجموعة “إنها طيبة” على عاتقها التركيز بمعالم وتاريخ المدينة المنورة التاريخية بقيام الدورات النظرية والجولات الميدانية التي ستكون انطلاقة مستمرة فالمدينة المنورة هي عنوان الثقافة وعاصمتها
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
14/10/2015
برنامج “مرشد” لتأهيل الطلاب والطالبات للإرشاد في آثار المدينة في أكثر من 250 موقع أثرياً بالمدينة المنورة
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/191321.html
