الرياض الوكاد + وكالة انباء الصين :
قال الرئيس الفرنسي فى خطابه التقليدي أمام الدبلوماسيين الاجانب في فرنسا بأن العالم على وشك إعلان "عصر القوة النسبية" وهو عصر قد يصبح فيه الاتحاد الاوربي أحد القوى الاكثر فاعلية. وان من المحتمل أن ندخل في غضون العقود الثلاثة أو الاربعة القادمة عصر القوة النسبية. فصعود الصين والهند والبرازيل وإنعاش روسيا سيخلق الظروف الضرورية لظهور عدة قوى كبرى جديدة".
وأضاف الرئيس الفرنسي قائلا "سيكون ذلك عالم متعدد الاقطاب وقد يصبح فيه الاتحاد الاوربي واحدا من اكثر القوى فاعلية اذا كانت لديه الارادة".
وقال ساركوزي "ان هناك حاجة بين القوى الكبرى في القرن الحادي والعشرين الى الاستثمار في العلاقات والمؤسسات التى تمكنهم من العمل بفاعلية لمصلحة الانسانية. ولن يعد ممكنا تطبيق أفكار العدو أو الخصم. فالقضية الاهم هي رؤية ما اذا كان من الممكن استبدال فكرة المنافسة والندية بفكرة الشراكة المسئولة".
ودعا الرئيس الى انشاء "نظام جديد مناسب لعالمنا المتسم بالعولمة والتحديات التي تواجهنا، وهو نظام ستشعر فيه جميع الدول الكبيرة والصغيرة بأن مصالحها محل اهتمام بشكل متساو".
وفي الرياض امتدح الدكتور عبد السلام الفارسي وزير الحج السعودي خطاب الرئيس ساركوزي الذي القاه امام مجلس الشورى السعودي وانه جاء بنظرة واقعية للعالم
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
- المنتخب السعودي للعلوم والهندسة ينهي استعداداته للمنافسة في “آيسف 2026” بأمريكا
- الألكسو» تمنح سلطان عمان وسام التميز الثقافي العربي
- شركات صينية تنفذ مشروع ربط أبها مع جيزان بتكلفة 19 مليار ريال
- السعودية تعتمد آلية مشاركة أنديتها في بطولات آسيا بدءا من موسم 2026-2027
- أمير المدينة يستعرض إنجازات جامعة طيبة مع مديرتها
- العالم يتحد في يوم الأرض 2026
- مهندسون صينيون يخططون لدراسة إنشاء دفيئة على سطح القمر
20/01/2008
الرئيس الفرنسي يتنبأ بظهور نظام عالمي جديد ووزير سعودي يعلق على خطابه في الشوري
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/3181.html
