خير الدين بن زعررو – الجزائر :
طالبت الحكومة الجزائرية مجددا السلطات الفرنسية بضرورة الإسراع في تسليمها كامل الوثائق والأرشيف الخاص بها خلال فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر والذي استمر من 1830 إلى غاية 1962.
جاء هذا على لسان الأمين العام للمنظمة الجزائرية للمجاهدين السعيد عبادو امس بالجزائر العاصمة حين أكد أنه يتعين على فرنسا أن تسلم الجزائر كل الأرشيف الخاص بها خلال الفترة الاستعمارية.
وأوضح عبادو في تصريح للصحافة على هامش حفل تكريم الفائزين في مسابقة
أول نوفمبر السنوية، "على فرنسا أن تسلمنا أرشيفنا كله من بداية الاحتلال دون استثناء أي شئ منه، بما في ذلك الأرشيف الخاص بالدراسات المتعلقة بالمياه والبترول".
وأضاف الأمين العام للمنظمة أن الفرنسيين "متأخرون في تسليم الجزائر أرشيفها
بالقياس إلى القوانين الدولية التي تلزم الدول التي استعمرت بلدانا، أن تسلمها أرشيفها كاملا بعد الاستقلال".
كما عبر عبادو عن أمله في ألا يكون تسليم الأرشيف للجزائر
مثل تسليمها إياها للخرائط المتعلقة بالألغام على حدود ها الشرقية والغربية بعد
46 سنة.
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
- المنتخب السعودي للعلوم والهندسة ينهي استعداداته للمنافسة في “آيسف 2026” بأمريكا
- الألكسو» تمنح سلطان عمان وسام التميز الثقافي العربي
- شركات صينية تنفذ مشروع ربط أبها مع جيزان بتكلفة 19 مليار ريال
- السعودية تعتمد آلية مشاركة أنديتها في بطولات آسيا بدءا من موسم 2026-2027
- أمير المدينة يستعرض إنجازات جامعة طيبة مع مديرتها
- العالم يتحد في يوم الأرض 2026
- مهندسون صينيون يخططون لدراسة إنشاء دفيئة على سطح القمر
31/01/2008
الجزائر تطالب فرنسا بتسليمها الأرشيف الخاص بالفترة الاستعمارية
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/4311.html
