CNN)– أظهرت دراسة موسعة حول توقيت انقطاع الطمث لدى النساء، أن اللواتي يتوقف عنهن الحيض، وهن في سن أقل من 42 سنة، يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية من غيرهن بمقدار الضعف.
تقول الباحثة ليندا إليزابيث، الأستاذ المساعد لعلم الوبائيات والجهاز العصبي، بجامعة ميشيغان في آن أربر "على الجانب الآخر، نجد أن النساء اللواتي يدخلن انقطاع الطمث في السن الطبيعية المقدر بـ54 سنة، يكن بعيدات عن هذا النوع من الاصابة، بنسبة تصل إلى 70 بالمائة، مقارنة مع النساء اللواتي يبدأن سن اليأس قبل 42."
وتضيف "تقترح البيانات المسجلة أنه من بين 20 حالة جلطة دماغية لدى السيدات، هناك حالة واحدة يمكن القول أن السبب فيها ،هو انقطاع الطمث المبكر."
وشملت الدراسة، النساء اللواتي حدث لديهن انقطاع الطمث بصورة طبيعية، وليس بسبب تناول دواء معين، أو الخضوع لعمل جراحي ما.
وقد تم تقديم نتائج هذه الدراسة في مؤتمر الجلطة الدماغية الدولي لعام 2009، وتم نشرها على الموقع الالكتروني لمجلة STROKE.
تمت متابعة 1430 حالة لسيدات شاركن في الدراسة، ولم تكن أي واحدة منهن قد تعرضت لجلطة قبل سن الستين. واستمرت المراقبة مدة 22 سنة، اشتكى خلالها 234 سيدة من حدوث جلطة بسبب نقص التروية الدموية، وهي أكثر الانواع شيوعا وتحدث عندما يتوقف جريان الدم، إلى منطقة معينة في الدماغ ،بسبب وجود خثرة دموية، وهذا يؤدي عادة إلى تخرب وتموت الخلايا الدماغية.
ومع الأخذ بعين الاعتبار الاسباب الأخرى للجلطة الدماغية مثل التدخين، وداء السكري، وارتفاع الضغط الشرياني، فإن انقطاع الدورة الطمثية قبل سن الـ42، ترافق بازدياد فرص الإصابة بالجلطة الدماغية.
هذه النتائج عززت الاعتقاد بأن انخفاض نسبة هرمون الاستروجين، بعد انقطاع الطمث، قد يرفع معدل خطورة الاصابة، إلا أن الدليل القاطع على هذا الأمر مازال غير مثبت تماما.
مثلا أظهرت مبادرة صحة المرأة، أن إعطاء المرأة أقراص الهرمونات بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يزيد من احتمالات حدوث أمراض قلبية، الجلطة، ونوع محدد من السرطانات.
وباستعراض سريع لما ورد سابقا نجد أن جميع الدراسات أظهرت تعاونا بين عاملي خطورة أساسيين هما انقطاع الطمث في سن مبكرة، وخطورة حدوث الجلطة الدماغية دون وجود سبب اساسي لهذا الامر ، مما يجعله أمرا لاحل له. هنا ليس على المرأة المشارفة على سن اليأس، في سن مبكرة جدا ،سوى اللجوء لإجراء فحوصات دورية لدى الطبيب المختص بهذا الأمر.
وقد ذكرت الدراسة أن نسبة النساء اللواتي تعرضن لانقطاع في طمث في سن مبكرة أي قبل 54 سنة لا تتجاوز 3-10 بالمائة.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
22/04/2009
النساء في سن اليأس المبكرة أكثر عرضة للجلطة
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/56221.html
