قامت وزارة الثقافة العراقية بتحويل 14 ألف قطعة اثرية تعود إلى حضارة وادي الرافدين، سلمها مواطن عراقي، إلى المتحف الوطني.
وقالت الوزارة، في بيان أصدرته (الخميس)، إن مواطنا سلم مكتب وكيل وزير الثقافة طاهر ناصر حمود يوم أمس الأربعاء 14 ألف قطعة اثرية، مضيفا إن لجنة مختصة بتقييم الآثار المستعادة ستحدد قيمة هذه القطع الاثرية والتاريخية، وفي ضوء ذلك ستحدد حجم المكافأة التي ستقدم لهذا المواطن الذي اعاد الآثار.
يذكر أن السلطات الحكومة خصصت مكافئات نقدية متفاوتة تصل قيمتها إلى (20) مليون دينار عراقي نحو (18 الف دولار) للقطعة الواحدة تمنح لكل شخص يقوم بتسليم آثارا مفقودة او مكتشفة إلى الجهات الرسمية الحكومية المتمثلة بالمتحف الوطني ووزارة السياحة والآثار ووزارة الثقافة.
وأشارت الوزارة إلى أنها كانت قد تسلمت العديد من القطع الاثرية من مواطنين بشكل مباشر أو من بلدان أجنبية وعربية مختلفة، أو بعد ضبطها من قبل الجهات الأمنية.
يذكر أن المتحف الوطني العراقي تعرض لأكبر عملية سطو وسرقة بعد احتلال العراق عام 2003، الامر الذي أدى إلى فقدان آلاف القطع الاثرية النادرة والتي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة من الحضارة العراقية، وتسعى السلطات العراقية إلى استعادة جميع هذه القطع.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
22/05/2009
وزارة الثقافة العراقية تسلم المتحف الوطني 14 ألف قطعة أثرية
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/59731.html
