موسكو . نوفوستي:
أعلن سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى روسيا الاتحادية غلام رضا أنصاري أن محادثات رباعية بين كل من إيران وروسيا وقطر والجزائر تجري لتشكيل كارتيل للغاز على غرار منظمة أوبك.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن أنصاري الذي كان يتحدث لوسائل إعلام إيرانية اليوم قوله: "إن محادثات طويلة جرت خلال الأشهر الأخيرة بين كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا وقطر والجزائر لتشكيل أوبك للغاز".
وأعرب أنصاري عن أمله بأن تتكلل نتائج هذه المحادثات بالنجاح، ذلك لأن تشكيل كارتيل للغاز يضمن مصالح الدول المنتجة والمستهلكة أيضا.
وأضاف "لم يطرح حتى الآن موضوع التعامل بالدولار أو العملات الأخرى في إطار أوبك الغاز لأن أهم أولوية في الوقت الحاضر هي تشكيل هذه المنظمة".
وكان وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري قد صرح في وقت سابق بأن إيران وروسيا مستعدتان لإقامة تكتل للغاز في أقرب وقت، مشيرا إلى أنه ينتظر أن تتفق الدول الرئيسية المصدرة للغاز على إنشاء منظمة على غرار "أوبك" أثناء الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي سينعقد في موسكو في يونيو المقبل.
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
- المنتخب السعودي للعلوم والهندسة ينهي استعداداته للمنافسة في “آيسف 2026” بأمريكا
- الألكسو» تمنح سلطان عمان وسام التميز الثقافي العربي
- شركات صينية تنفذ مشروع ربط أبها مع جيزان بتكلفة 19 مليار ريال
- السعودية تعتمد آلية مشاركة أنديتها في بطولات آسيا بدءا من موسم 2026-2027
- أمير المدينة يستعرض إنجازات جامعة طيبة مع مديرتها
- العالم يتحد في يوم الأرض 2026
- مهندسون صينيون يخططون لدراسة إنشاء دفيئة على سطح القمر
29/02/2008
إيران وروسيا وقطر والجزائر تشكيل كارتيل للغاز
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/8011.html
