ب ب سي –
حذر باحثون أمريكيون من ان مستوى المياه في بعض انهار العالم الرئيسية انخفض بشكل ملحوظ خلال الخمسين عاما الأخيرة.
ويرجع انخفاض مستوى المياه، كما يقول الباحثون، الى التغييرات المناخية التي يشهدها كوكب الارض، مشيرين الى ما لذلك من تأثيرات ضخمة في الوقت الذي يزداد فيه عدد سكان العالم.
وتعتبر منطقة القطب الشمالي هي المنطقة الوحيدة التي حدثت فيها زيادة كبيرة في مستوى المياه بسبب ذوبان الجليد، وزيادة سقوط الثلوج.
ونشرت الدراسة في مجلة المناخ التابعة للجمعية الامريكية للتغيرات المناخية.
ويقول الباحثون ان هناك تراجع في الموارد الرئيسية للماء العذب الذي يعتمد عليه سكان الأرض، مثل النهر الاصفر شمالي الصين، ونهر الكانج في الهند ونهر كولورادو في الولايات المتحدة.
وقد درس الباحثون اوضاع اكثر من 900 نهر خلال فترة زمنية قدرها خمسون عاما الى عام 2005.
ووجد الباحثون ان هناك تراجعا عاما في مقدار تدفق المياه في محيطات العالم.
ويعود معظم الانخفاض الى انشطة بشرية مثل إقامة السدود او تحويل المياه لإغراض الزراعة.
الا ان الباحثين أكدوا على اهمية عنصر التغير المناخي مشيرين الى ان ارتفاع درجات الحرارة ادى الى تغير أنماط سقوط المياه كما ادى الى زيادة معدلات التبخير.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
22/04/2009
"جفاف" انهار العالم الرئيسية
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/56231.html
