موسكو . نوفوستي:
أعلن سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى روسيا الاتحادية غلام رضا أنصاري أن محادثات رباعية بين كل من إيران وروسيا وقطر والجزائر تجري لتشكيل كارتيل للغاز على غرار منظمة أوبك.
ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية عن أنصاري الذي كان يتحدث لوسائل إعلام إيرانية اليوم قوله: "إن محادثات طويلة جرت خلال الأشهر الأخيرة بين كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا وقطر والجزائر لتشكيل أوبك للغاز".
وأعرب أنصاري عن أمله بأن تتكلل نتائج هذه المحادثات بالنجاح، ذلك لأن تشكيل كارتيل للغاز يضمن مصالح الدول المنتجة والمستهلكة أيضا.
وأضاف "لم يطرح حتى الآن موضوع التعامل بالدولار أو العملات الأخرى في إطار أوبك الغاز لأن أهم أولوية في الوقت الحاضر هي تشكيل هذه المنظمة".
وكان وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري قد صرح في وقت سابق بأن إيران وروسيا مستعدتان لإقامة تكتل للغاز في أقرب وقت، مشيرا إلى أنه ينتظر أن تتفق الدول الرئيسية المصدرة للغاز على إنشاء منظمة على غرار "أوبك" أثناء الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي سينعقد في موسكو في يونيو المقبل.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
29/02/2008
إيران وروسيا وقطر والجزائر تشكيل كارتيل للغاز
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/8011.html
