كتبت مؤخراً في اليمامة الاثيرة عندي، التي كان منها بداياتي، مقالا عن مدى وامكانية مساكنة الطلاب الاجانب في منازل السعوديين كما هو حال الطلاب العرب والمسلمين في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا . بين محرم ومتحزم كانت ردود بين متشنج واخرين متقبلين خروجا من انغلاق ورغبة في التعولم المنضبط .
لكني هنا سأطرق موضوعا كان أساساً لبحثي في اطروحتي للماجستير قبل اكثر من 3 عقود حيث كان عن توجهات الامريكان تجاه العرب والاسلام وكان من ضمن اسئلة الاستبيان اسئلة وضع لها معيار من خمسة مستويات 5 point scale
• هل تقبل/ين سكن عربي – مسلم جارا
•هل تقبل/ لين ان تكون/نين زوجا – زوجة لعربي – مسلم
وغير هذا من اسئلة في ذات السياق الاتصال المجتمعي, ومدى التأثير الاعلامي على المتلقين
كانت غالبية ليست مطلقة لكنها حسب مقاييس الاحصاء ذات دلالة للقبول وفق مناهج البحث العلمي
وهنا ماذا لو طبقنا نفس الاسئلة على مجتمعنا خاصــة والعربي والاسلـامي عامة ؟؟
كم هي نسبة الذين يقبلون ان يزوجوا او يتزوجون من قبيلة ا أو ب ؟
هل يقبل قبيلي أن يتزوج او يزوج من الهند او إندونيسيا او الملايو
هل يقبل او يتقبل شخص أن يسكن بجواره في العمارة أو الحي من كان صينيا او امريكيا او بريطاني ؟ أم لا بد من مساكن للأجانب داخل أسوار مجمعات لا تختلط مجتمعيا مع المجتمع الاهلي
ولعل أمثلة يسيرة هنا قد توضح كيف تكون العنصرية والتعنصر من مسببات الانعزال عن المسارات السوية في المجتمع الذي يردد : إن اكرمكم عند الله أتقاكم
الشاب (مستور بن نافع) من قبيلة الشاكرين يعمل في ادارة حكومية في قسم السعادة . ومعه تعمل (رمزية بنت صاهود الصاهودي ) تعرفا على بعض ورغب مستور أن يخطب رمزية من والدها ورد والدها حنا ما نزوج من هم من تلك الديار !!
لكن مستوراً سافر للبوسنة وتزوج فاتنة وبارك الله لهما وعليهما ، قاطعه أقاربه فترة ثم تمنى كبار السن فيهم البحث عن زوجة من القوقاز
اناس يعيرون أخرين أنهم تزوجوا او زوجوا ممن ليس من قبيلتهم ، لكن لا يرون بأسا و لا معرة ان تكون الزوجة- الزوج من أي مكان في العالم.
الشيخ ( مشعاب بن باكور) تزوج من الهند ،وعاب عليه افراد من القبيلة وعيروا أولاده أن أخوالهم هنود فكان أكبر الأولاد يرد أمي ولا أغلى من أمي ويردد أغنية يا مركب الهند يا بو دقلين ؟؟
وبالمثل كان (مطر بن غيث) يستجدي رئيسه ( راضي بن مسامح) ان يزوجه إبنته شيماء لكن السيد القائد الركن نظر باستغراب قائلاً: كيف، فردت شيما نعم يا أبي مطر كفو لي؟ سألها وسأل الخاطب . وايش أنت من لحية فأجاب سكسوكة يا سيدي القائد
ثم تزوج السيد (مطنوخ المطنوخي) لواحظ وهي طبيبة مختصة في مرض الاعصاب وكتب عدد من الوعاظ هشتاقات
هل تتزوج طبيبة ؟ هل تتزوج مطلقة؟
هل تتزوج مسيحية او يهودية من أهل الكتاب ؟؟
هذا هو السؤال ؟
بالتزامن مع مجلة اليمامة الخميس 17 ديسمبر 2020 http://alyamamahonline.com/ItemDetails.aspx?articleId=5652