تناقلت وكالات الأنباء كتاب الدم الذي يصرخ من الأرض الذي فنّد فيخ خبير في شؤون الإرهاب النظرة التبسيطية لعقلية الشباب العربي والمسلم الذي يُقبل على تنفيذ عمليات انتحارية، أو ينخرط في تنظيمات متشددة، وقال إن وصمهم بـ"الاضطراب النفسي" أو السعي إلى الموت بهدف "لقاء العذراوات في الجنة" أمر غير صحيح.
جيمس جونز، مؤلف كتاب "الدم الذي يصرخ من الأرض،" قال إن التنظيمات المتشددة "لا تبحث عن المجانين" لتجنيدهم لأنهم "لا يتمتعون بالاستقرار"، وهو أمر غير مرغوب في هذا النوع من العمليات.
في حين قال خبراء آخرون إن الشباب المتشدد ينطلق من عوامل محلية، أبرزها الرغبة في الانتقام، وانسداد فرص التغيير السياسي في المنطقة.
ويلفت جونز إلى أن الانترنت بات وسيلة أساسية لتجنيد المتشددين، جازماً بأن الوقت الذي يمضيه الشباب المسلم أمام شاشات الكمبيوتر يسمح له بتلقي كمية أكبر من التسجيلات البصرية المعدة بشكل متطور، لتُظهر "فظائع القتل" التي يتعرض لها المسلمون في أماكن مثل العراق وأفغانستان والشيشان والأراضي الفلسطينية.
ويضيف: "هذه التسجيلات تحمل رسالة ضمنية واضحة، مفادها أن الإسلام عرضة للهجوم، وأن المسلمين والمسلمات يقتلون وهم بحاجة للمساعدة، ويدفع هذا الأمر الشباب إلى الشعور بأن عليهم الانضمام إلى هذه القضية ونصرتها."
من جانبه، قال فتحلي مقدم، مدير برنامج حل النزاعات في جامعة جورج تاون الأمريكية، إن بعض الشباب المسلم يلجأ إلى التطرف والعنف بسبب يأسه من إمكانيات التغيير في بلده، وعدم امتلاكه فرص تحسين وضعه في وطنه.
قال مقدم: "تصور أنك شاب في العقد الثاني من عمرك بالسعودية أو مصر، سيكون عليك أن تبني صلات مع عائلتك، أو شخصية صاحبة نفوذ" إذا رغبت بالتقدم.
ويلفت مقدم إلى أن الجيل الشاب في الدول العربية والإسلامية لا يؤمن بوسائل التغيير السياسية العادية، لأنه يرى أنها دوله محكومة بأنظمة "دكتاتورية" مدعومة من الولايات المتحدة.
لكن المفارقة، يضيف مقدم، تكمن في أن هذه الأنظمة التي تقمع كل حركات الاحتجاج بقوة وعنف تعجز عن ضرب التنظيمات المعارضة التي تستخدم المساجد لنشر دعوتها لأسباب دينية، ما يفتح الباب أمام تحركات قد تكون متأثرة بنظريات متشددة.
ويرى مقدم أن الأنظمة في الدول العربية والإسلامية تدفع اليوم ثمن ضرب المعارضة العلمانية التي انتهى أفرادها في السجون أو القبور.
ولا يخف مقدم واقع أن بعض التنظيمات المتشددة وصلت إلى السلطة عن طريق الانتخابات وبوسائل سياسية، مثل حركة "حماس" الفلسطينية، غير أنه أعاد ذلك إلى واقع أنها (حماس)، تمثل بالنسبة للجيل الشاب في المنطقة نموذجاً معاكساً للزعامات العربية التقليدية، وذلك باعتبار أن تنتقد الفساد وعجز السلطة.
بالمقابل، أضاء باسل صالح، وهو أستاذ مساعد في علم الاقتصاد بجامعة ردفورد الأمريكية، على جانب آخر يدفع الشباب المسلم والعربي إلى اختيار العنف المسلح أو العمليات الانتحارية، ويتمثل في الرغبة بالانتقام دون وجود دوافع دينية حقيقية.
ويقول صالح، وهو فلسطيني كاد أن ينضم لصفوف الحركات المسلحة بعد أن اقتحم جنود إسرائيليون منزله واستجوبوه بقسوة أمام شقيقته، إنه وجد أدلة مؤكدة على سعي الشباب المتشدد للانتقام من خلال دراسة الحالات الاجتماعية لـ332 مقاتلاً فلسطينياً، بينهم 82 نفذوا عمليات انتحارية.
ويشرح صالح أن العقلية العربية لا تقبل الشعور بالإهانة، وهو ما يدفع الشباب العرب في إسرائيل مثلاً للرد على "الإهانات" التي تعرضت لها عائلاتهم على يد جنود الجيش الإسرائيلي عن طريق العنف.
- “روساتوم” الروسية : نشارك في تقنيات إنشاء أول محطة “نووية” سعودية
- خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي
- التوسع في زراعة بدون تربة
- جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )
- ناسا تغلق جهاز قياس البلازما توفيرا لطاقة مسبارها “فوياجر2”
- مندوب السعودية المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني
- وفد رسمي من (فيفا) يصل السعودية لتقييم جاهزيتها لاستضافة كأس العالم 2034
- المملكة تشدد على أهمية التعامل مع تحديات الجفاف
- جامعة الامام تنظم مؤترا عن الاقتصاد في عهد الملك عبدالعزيز : التمكين والتنمية المستدامة
- تعاون بين “حقوق الإنسان” ومؤسسة الأمير طلال الخيرية لتعزيز حماية الطفل وحق الأمومةl
14/08/2009
الذل والكبت والدكتاتورية دوافع للعمليات الانتحارية وليس البحث عن الحور العين
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/69261.html
اترك تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.
1 comment
1 ping
15/08/2009 at 8:21 ص[3] Link to this comment
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض " رواه البخاري .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله ، لا يفتر من صيام ولا صلاة حتى يرجع المجاهد في سبيل الله تعالى " رواه البخاري ومسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتدب الله لمن خرج في سبيله ، لا يخرجه إلا ايمان بي ، وتصديق برسلي أن أرجعه بما نال من أجر ، أو غنيمة ، أو أدخله الجنة " رواه البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده لوددت أن أقتل في سبيل الله ثم أُحيا ثم أقتل ، ثم أحيا ثم أقتل ، ثم أحيا ثم أقتل " ولمسلم " لوددت أني أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأُقتل ثم أغزو فأقتل " رواه البخاري .
عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها " وعند مسلم : لغدوة في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها " رواه البخاري .
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " لغدوة في سبيل الله أو روحةٌ خيرٌ من الدنيا وما فيها " رواه البخاري ومسلم
عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " رباط يوم وليلة في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأُجري عليه رزقه ، وأمن الفتّان " رواه مسلم
عن أبي عبس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ما غبرتا قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار " رواه البخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : " لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا " رواه مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من خير معاش الناس لهم رجل ممسك عنان فرسه في سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعةً أو فزعة طار عليه ، يبتغي القتل والموت مظانّه " رواه مسلم
عن زيد بن خالد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا ، ومن خلف غازيا في سبيل الله بخير فقد غزا " رواه البخاري ومسلم
عن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وحرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ، وما من رجل من القاعدين يخلف رجلاً من المجاهدين في أهله ، فيخونه فيهم ، إلا وُقف له يوم القيامة فيأخذ من عمله ماشاء فما ظنكم " رواه مسلم .
عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال : جاء رجل بناقةٍ مخطومة فقال : هذه في سبيل الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لك بها يوم القيامة سبع مائة ناقة كلها مخطومة " رواه مسلم
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : بعث بعثاً إلى بني لحيان فقال " ليخرج من كل رجلين رجل " ثم قال للقاعد " أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير ، كان له مثل نصف أجر الخارج " رواه مسلم
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " لن يبرح هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة " رواه مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " لا يُكلم أحد في سبيل الله ، والله أعلم بمن يكلم في سبيله ، إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما ، اللون لون الدم والريح ريح المسك " رواه البخاري ومسلم .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وله مافي الأرض من شيء إلا الشهيد ، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات ، لما يرى من الكرامة " رواه البخاري ومسلم .
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : القتل في سبيل الله يكفر كل شيء إلا الدين " رواه مسلم .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " مقام أحدكم في سبيل الله خير من عبادة أحدكم في أهله ستين سنة ، أما تحبون أن يغفر الله لكم وتدخلون الجنة ، جاهدوا في سبيل الله ، من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة " رواه أحمد والترمذي والبيهقي وسنده حسن وصححه الحاكم .•
وفواق الناقة : أي مابين الحلبتين من الراحة .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه ، مات على شعبة من نفاق " رواه مسلم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .