وكالات –
ذكر تقرير للحكومة الأمريكية ان حزام اورينوكو النفطي شرق فنزويلا يحوي 513 مليار برميل من الخام يمكن استخراجها بالتكنولوجيا المتاحة الان.
وتلك اكبر كمية احتياطي نفطي يقدرها المسح الجيولوجي الامريكي على الإطلاق، وهو اول تقييم لحزام اورينوكو الذي يحتوي نفطا ثقيلا لا ينساب بسهولة.
ويجعل هذا التقييم من فنزويلا صاحبة احتياطيات نفطية تتجاوز ضعف ما لدى السعودية، اكبر مصدر للنفط.
وقال علماء الجيولوجيا الأمريكيون العاملون على المسح الحكومي ان حزام اورينوكو يضم احتياطيا ضعف ما كان مقدرا من قبل.
وتشير تقديرات شركات النفط لاحتياطيات الحزام النفطي الى ما بين 100 و270 مليار برميل من الخام، لكن تقديرات الشركات تلك تأخذ في الحسبان النفط المربح فقط.
اما المسح الجيولوجي الامريكي فيشمل كل الخام الموجود، سواء كان استخراجه مربحا للشركات ام لا.
ومع ان الخام الثقيل اكثر كلفة في التكرير من الخام الخفيف، الا انه يعد مغريا ايضا للشركات الكبرى.
وتعد فنزويلا الان بالفعل ثالث اكبر مصدر للنفط ومشتقاته الى الولايات المتحدة الامريكية، كما انها تضم اكبر احتياطيات نفطية مثبتة خارج منطقة الشرق الاوسط.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
23/01/2010
احتياطات النفط الفنزويلية تزيد عن ضعف السعودية
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/89051.html
Older posts Newer posts
اترك تعليقاً
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

3 comments
3 pings
24/01/2010 at 12:23 م[3] Link to this comment
ابغى اعرف وش دخل الصورة في الخبر ههههههههههههههههه .. هاذي صورة مشجع كان حزين على خروج المنتخب
24/01/2010 at 8:17 م[3] Link to this comment
😮 😮 😮 😮 😮 😮 معقولة يالوكاد هههههاي والله من الحقد على السعودية من فضل الله على السعودية أناه أول مصدر نفط مووووووووووووووووووووتوووووووووو حرررررررررررررررررررررررررررررررره
24/01/2010 at 10:51 م[3] Link to this comment
انـااللـه على كل شي قدير
البترول نعمه من نعم الله ومسخر بامره مثل الرياح والامطار وغيرها يامرها متى
شاء وانه لرجعه لقادر جلة قدرته سبحانه