أكد مدير جامعة تبوك الدكتور عبد العزيز بن سعود العنزي إن الجامعة عملت منذ بداية العام الدراسي الجديد على قبول انتساب أكثر من 600 طالب وطالبة للانتساب في الجامعة سيتم تطبيق التجربة الجديدة التي أوجدتها الجامعة على هؤلاء الطلاب والمبني على أنظمة الكترونية في التعليم عن بعد وقال إن الطالب أو الطالبة يدخل على المقررات بشكل أسبوعي يأخذ واجبات وامتحانات تجريبية ويكون فيه امتحان نهائي يستطيع الطالب أو الطالبة التواصل مع أستاذ المقرر مباشرة بالأسئلة والمتابعة .
وأشار إلى أن الجامعة سعت إلى وضع المناهج بشكل الكتروني على موقعها لتقديم خدمة للطالب والطالبة بشكل جيد ومعاملته كالطالب المنتظم أو الطالبة المنتظمة .
وعزا ذلك إلى تطبيق الجامعة لهذه التجربة الجديدة في الانتساب قائلا بان الانتساب التقليدي غير مجدي وفيه صعوبة كبيرة وأيضا فيه ظلم للطالب والتخصص والمجتمع وأيضا في سوق العمل تأهيل غير كافي ولكن نريد الانتساب أن يكون مبني على أنظمة الكترونية في التعليم عن بعد مبيناً إن الجامعة ستعمل على تقييم هذه التجربة الجديدة الهدف منها هو الخروج بمنتجات تفيد أبناء المنطقة وقطاع الأعمال في المنطقة .
وأوضح إن الجامعة حرصت على إيجاد برامج للدراسات العليا بالجامعة يستفيد منها أبناء المنطقة لمواصلة دراستهم العليا بالإضافة إلى حرص الجامعة على إيجاد دبلومات وبرامج بعد البكالوريوس لإعادة تأهيل الخريجين في بعض التخصصات وإيجاد فرص عمل لخريجي الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة بالإضافة إلى برنامج لمدة عام لتأهيلهم في العمل بالمستشفيات وستعمل الجامعة إلى استقطاب برامج متقدمة وبرامج عليا ومتميزة . وعن السنة التحضيرية ودورها في استمرار الطالب والتي طبقتها الجامعة قال معالي مدير الجامعة إن هناك فجوة بين مستوى الطالب في الثانوية والتعليم الجامعي المقدم له فاجتهدت الجامعات في أن يعطى للطالب مهارات أساسية ومهمة لصقل الطالب والطالبة وتهيئتهما لإكمال دراستهم الجامعية .
وابان ان الجامعة تركز على طلاب الطب والهندسة وطالبات الطب في هذه السنة التحضيرية حيث يتم من خلالها التركيز على اللغة الانجليزية ومهارات الحاسب الآلي وبعض المهارات المهمة كمهارة الاتصال والتعلم والتفكير بالتعاون مع جامعة الملك سعود في تقديم هذه المهارات مشيراً الى إن هذه السنة التحضيرية لا تعتبر إضافية ولكن تعتبر جزء من أجزاء البرنامج والخطة الدراسية للطالب والطالبة في التخصص
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
03/11/2008
جامعة تبوك تطور تجربة جديدة للانتساب
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/37581.html
