(كونا) — حملت لجنة التحقيق النيابية في موضوع تلوث مياه قناة الملك عبدالله اليوم اسرائيل مسؤولية تلوث مياه القناة واعتبرت المسؤولين في وزارة المياه والري مقصرين في متابعة موضوع الثلوث.
وقال رئيس اللجنة النائب هاشم الشبول في مؤتمر صحافي ان تدفق المياه الملوثة الى قناة الملك عبدالله كان من منطقة الجولان التي تحتلها اسرائيل واستمر خمسة ايام متواصلة بعد اكتشافه.
وبين خلال تقرير للجنة ان الحكومة لم تحصل حتى الان على تفسير من الجانب الاسرائيلي عن سبب التلوث ونوعيته.
واضاف ان اللجنة المشتركة من الجانب الاردني والجانب الاسرائيلي لم تقم بموجب اتفاقية السلام بالاجتماع حسب الاتفاقية في مثل هذه الحالات لمناقشة اسباب التلوث بل اكتفت وزارة المياه بار سال بعض المراسلات التي لم تحصل على اجابة عليها حتى الآن .
وجاء في التقرير ايضا انه ترتب على هذا الامر فقدان 750 الف متر مكعب من المياه التي كان من الممكن الاستفادة منها حسب الاصول وذلك باغلاق النفق من اليوم الاول لاكتشاف التلوث.
وطالبت اللجنة الحكومة باتخاذ جميع الاجراءات اللازمة لتسجيل هذه المخالفة وتشديد الرقابة الفنية على المصادر المائية التي تغذي القناة والتي مصدرها الجانب الاسرائيلي وتفعيل جميع الاجراءات اللازمة لتسريع الاستجابة لوقف اي مصدر تلوث.
- / ست بلاطات رخامية تاريخية بمعرض عمارة الحرمين الشريفين توثق أسماء الخلفاء الراشدين وتعود إلى القرن الثالث عشر الهجري
- تسليم 248 حافلة سياحية صينية فاخرة مخصصة للسوق السعودية
- ثلة من الضابطات في الجييش الكويتي
- مدينة الملك سلمان للطاقة “سبارك” توقع اتفاقية تطوير مصانع جاهزة ومتخصصة في مجال الطاقة
- كسوة الكعبة تعتلي البيت العتيق
- “سبيس إكس” تطلق 24 قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء
- باحثون يوظفون الذكاء الاصطناعي لرسم أول خريطة عالمية تحدد الشعاب المرجانية
- نواف سلام يشكر ولي العهد: قراركم يفتح آفاقاً جديدة للاقتصاد اللبناني
- الأميرة سارة بنت بندر تبحث في موسكو فرص استثمار قطاع التمور والقمة الاقتصادية
- الشيخ علي الحذيفي في خطبة عرفة: الحج فريضة تتجلى فيها مظاهر التعارف والتآلف والتعاون والتكافل بين أهل الإسلام
26/04/2009
اسرائيل مسؤولية تلوث مياه قناة الملك عبدالله
Permanent link to this article: https://www.alwakad.net/56651.html
